عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

شوقي علام: يجب قول هذه العبارة قبل البدء في أي عمل.. فيديو

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، يجب على كل إنسان أن يبدأ عمله أو يفعل يقوم به أو حركة لا بد أن يبدأ بـ "بسم الله الرحمن الرحيم".

تحيا مصر

وأضاف علام، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "نظرة" المذاع عبر قناة "صدى البلد"،  مع الإعلامي حمدي رزق ، :"التعود على ، "بسم الله الرحمن الرحيم"، يساعد على تحريك القلب وحث الإنسان على تقديم المساعدة للآخرين".

المفتي: التعاون والتراحم  والتشارك كلها معاني حثت عليها السنة النبوية

وفي سياق أخر، أكد مفتي الديار المصرية، التكافل يعد من الموضوعات التي ألحت عليها الشريعة الإسلامية، كما أن القرآن الكريم والسنة النبوية حث الأشخاص على العمل الخيري وتقديم المساعدة لكل شخص محتاج.

وأوضح المفتي، التعاون والتراحم  والتشارك كلها معاني حثت عليها السنة النبوية، كما أن الأخذ بيد لآخرين ومساعدتهم في وقت الشدة والتخفيف عنهم المعاناة أمر ضروري لأننا في مجتمع واحد.

المفتي: الإسلام حث على رفع الروح المعنوية والكلمة الطبية

ونوه مفتي الجمهورية، بأن دائرة التكافل تكون من خلال أشكال مختلفة مثل، التشارك والتعاون ومساعدة الآخرين، حيث يبدأ التكافل بالأقارب الأولى بالمعروف، ثم التدرج إلى الجيران والأشخاص حتى تشمل جميع أفراد المجتمع.

وأردف مفتي الجمهورية، أن تقديم المساعدة للآخرين لا تتوقف على الجوانب المادية فقط، بل تشمل كذلك الجوانب المعنوية، من خلال رفع الروح المعنوية والكلمة الطبية.

وفي سياق أخر ، كد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنّ شهر رجب مقدمة لشعبان ورمضان، والثلاثة أشهر كثيفة العطاء، إذ يعظم الناس فيها النظر إلى الآخرين.

و أضاف علام، أنّ شهر رجب من مواسم الطاعات التي يجب أن اغتنامها في مساعدة الآخرين وإخراج الصدقات.

ودعا مفتي الجمهورية، إلى الإكثار من فعل الخير بكل أنواعه، مشيرا إلى أن المعروف يدخل في قول الله تعالى «وافعلوا الخير لعلكم تفلحون».

وبيّن مفتي الجمهورية، أنّ المذاهب الأربعة الفقهية اتفقت على أن النفقة على الفقراء والمساكين أولى من حج وعمرة التطوع، معقبا:"الأثر على الحج يعود على الحاج وحده، بينما إعطاء الفقراء منفعته متعدية إلى الآخرين".

 

تابع موقع تحيا مصر علي