عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الإستيطان الإسرائيلي .. كتاب جديد للواء دكتور وائل ربيع

اللواء وائل عبدالحكيم
اللواء وائل عبدالحكيم ربيع

أعلن اللواء دكتور وائل عبد الحكيم ربيع، عن صدور كتابه “مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الإستيطان الإسرائيلي” عن دار العربى للنشر والتوزيع.

تحيا مصر

وائل عبدالحكيم ربيع يكشف عن جوهر خطة السلام الأمريكية

وأوضح ربيع، أن الكتاب يتناول الحديث عن السياسات الإستيطانية الإسرائيلية وتطبيقها بواسطة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على إختلاف توجهاتها خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2020 ، والتى عكست الحرص على تكريس واقع على الأرض يصعب معه  الحديث عن قيام دولة فلسطينية مستقلة، وكشف ايضًا عن جوهر خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ " صفقة القرن " التى جاءت لتتبنى بوضوح الرؤية الإسرائيلية.

أهم محتويات كتاب" مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الإستيطان الإسرائيلي"


وتناول الكتاب بالإحصائيات والخرائط الوضع القائم فى الأراضى الفلسطينية ( الضفة الغربية والقدس) ومدى تأثير السياسات الإستيطانية على كافة مناحى الحياه للفلسطينيين من الناحية السياسية والإقتصادية والإجتماعية ( سكان –تعليم – صحة ).

وائل عبدالحكيم ربيع: إستيطان من أهم القضايا التي تشكل لبّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي


وأكد ربيع، أن “الإستيطان من أهم القضايا التي تشكل لبّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقد اشارت دراسات الاستعمار منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين إلى أن الاستعمار ينقسم إلى نوعين، استعمار استيطاني واستعمار استغلالى، إلا أن في الحالة الفلسطينية، نجد انه نوع ثالث،  إذ  يستهدف الاستيطان محو الوجود الفلسطيني وإعاقة إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية”. 


وتابع:  "الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سنَت قوانين وصدقت عليها من الكنيست الإسرائيلي لتقنين عملية الاستيلاء على الأراضى الفلسطينية وعمليات التهجير القصرى للفلسطينين فى الضفة الغربية والقدس، مشيرًا إلى إن السياسات الإستيطانية مستمرة ، فهل تختلف هذه السياسات طبقًا لتوجهات الحكومات الإسرائيلية سواء يمين أو يسار؟ وهل جاءت خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ " صفقة القرن " لتستكمل تلك السياسات أم تقنن الوضع القائم للمستوطنات؟ وهل الخطة الأمريكية عرضت إقامة دولة فلسطينية بصورة مقبوله للفلسطينيين أم جاءت فى إطار "ذر الرماد فى العين" ؟

تابع موقع تحيا مصر علي