عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتصدر الخبرات المصرية.. طلب إحاطة للنائبة سحر البزار بشأن الاقتصاد الخدمي بمصر

 النائبة سحر البزار
النائبة سحر البزار

تقدمت النائبة سحر البزار، رئيسة المنتدي الدولي ‏للبرلمانيين الشباب ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن الاقتصاد الخدمي مصر لديها القدرة على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات التعهيد للعالم.

تحيا مصر

تصدر الخبرات المصرية في كافة المجالات

وقالت النائبة سحر البزار، في الطلب المقدم منها ، إن مصر لديها القدرة على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات التعهيد للعالم، بما في ذلك:-

1- تعهيد العمليات التجارية (BP): تمتلك مصر قوة عاملة كبيرة ومتعلمة وتكلفة عمالة منخفضة نسبيا مما يجعلها جهة جذابة للشركات التي تتطلع إلى الاستعانة بمصادر خارجية لوظائف مثل خدمة العملاء وإدخال البيانات والمحاسبة.

2- الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات (ICT) التمتع مصر بقطاع تكنولوجي متدام ومجموعة كبيرة من المتخصصين المهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات. هذا يجعلها مناسبة تماما للشركات التي تتطلع إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتطوير البرامج وتصميم الويب وخدمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى.

3- خدمات الهندسة والتصميم، يوجد في مصر مجموعة كبيرة من المهندسين والمصممين مع مجموعة متنوعة من المهارات التي يمكن استخدامها لتقديم الخدمات في مجال الهندسة والعمارة والتصميم.

4- الخدمات اللغوية: يوجد في عصر عدد كبير من المتخصصين متعددي اللغات الذين يمكنهم تقديم خدمات الترجمة والتعريب.

5-الرسوم المتحركة والألعاب: تمتلك مصر صناعة متنامية للرسوم المتحركة والالعاب والتي يمكن أن تقدم خدمات مثل تطوير الالعاب والرسوم المتحركة.

6-خدمات الرعاية الصحية عن بعد يوجد في مصر مجموعة كبيرة من المتخصصين في الرعاية الصحية المؤهلين الذين يمكنهم تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد تجدر الإشارة إلى أن مصر تتمتع بميزة تنافسية في هذه الخدمات نظرا لقوتها العاملة المتعلمة الكبيرة وتكاليف العمالة المنخفضة نسبيا.

توفير فرض اتفاقيات مع الدول والمنظمات والشركات العالمية لتحويل مصر لمركز خدمي

وطالبت بالتنسيق بين وزارات المعنية من خلال وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لدعم قطاع الخدمات في مصر من خلال تواصل وزارة التعاون الدولي ووزارة الخارجية ووزارة الاتصالات، لتوفير فرض اتفاقيات مع الدول والمنظمات والشركات العالمية لتحويل مصر لمركز خدمي و أن يتم احالته للجنة الاقتصادي.

وقالت النائبة سحر البزار،إن طلب الإحاطة يخص التحول للاقتصاد الخدمي و خلق Hubs للعمل عن بعد لتصدر الخبرات المصرية في كافة المجالات مثل قطاع التكنولوجيا حيث تقوم حاليا المانيا بجذب الالف الشباب المصري من مهندسين برمجيات و المتخصصين ممن يعد خساره للكوادر الدوله المصريه (Brain drain ) وحين ان يمكن الاستفاده من التجربه الهنديه التي نوفر للعالم خدمات كول سنتر للدعم الفني التكنولوجي وحققت من ورائه ٢٠٠ مليار دولار في سنه ٢٠٢٠.

وأكدت البزار، أن مصر الان تمتلك كوادر قويه تجتذبها دول كألمانيا لانهم مهره و تكلفة تشغلهم اقل و اللغه لديهم اوضح من الشباب الهندي و هذه فرصه يجب ان تستغلها الحكومة المصريه و العمل عليها و ايضا في القطاع الطبي ، و اللغوي و غيرها مما يوفر فرص عمل للشباب و يخلق مصدر للعملة الصعبه للدوله مع الحفاظ علي الكوادر المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي