عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا ينتظر قاتل نيرة أشرف بعد تأجيل الطعن لجلسة 9 فبراير؟

قاتل نيرة أشرف
قاتل نيرة أشرف

أجلت محكمة النقض نظر طعن محمد عادل المحكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، تأجيلا إداريا لجلسة 9 فبراير المقبل.

وحدد قانون الإجراءات الجنائية الاجراءات التي من الممكن اتخاذها من قبل دفاع المتهم لتخفيف حكم الإعدام على المتهم.

ولمحكمة النقض بموجب القانون، أن تصدر تأييدًا لحكم الإعدام في حالة عدم تقديم أدلة جديدة أو جوهرية تغير وجهة النظر في الدعوى ومن ثم تغيير الحكم.

ونصت المادة (30) من قانون الإجراءات الجنائية على أنه يحق للمتهم المحكوم عليه بالإعدام الطعن بالنقض على الحكم الصادر ضده.

كما نصت المادة (46): إذا كان الحكم صادرا حضوريا بعقوبة الأعدام فيجب على النيابة العامة أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة بمذكرة برأيها فى الحكم.

طرق الطعن على أحكام الإعدام

إلا أن محكمة النقض كانت دائما حريصة على عدم نقض الحكم الصادر باعدام المتهم مادام استقر فى وجدانها أن المتهم بالقتل قد ارتكب الجريمة بالترصد و سبق الإصرار
أما بعد صدور حكم نهائى بات بالإعدام لم يعد للمتهمين سبيل لتغيير الحكم أو وقف تنفيذه إلا بخطوتين فقط:

1- تقديم التماس بإعادة النظر في الحكم و وقف تنفيذه بناء على ظهور أدلة جديدة وجوهرية لم تعرض على المحكمة من قبل وأن هذه الأدلة من شأنها أن تغير وجهة النظر في الدعوي ومن ثم تغيير الحكم.

2- صدور قرار من رئيس الجمهورية بالعفو الجزئى أو الكلى عن المتهم و وقف تنفيذ الحكم بالاعدام والإفراج عن المتهم في حالة الإعفاء الكلى، أو تحويل المتهم للسجن في حالة العفو الجزئى، وتعديل الحكم من الاعدام إلي السجن سواء كان المؤبد أو المشدد.

إعدام محمد عادل

وتعود وقائع الجريمة إلى شهر يونيو الماضي، حيث أقدم الطالب محمد عادل على ذبح زميلته بالجامعة نيرة أشرف في قضية هزت الرأي العام، قبل أن  تصدر محكمة جنايات المنصورة حكمًا بإعدام المتهم.

وتقدم المحامي أشرف نبيل، بمذكرة نقض على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدام محمد عادل، لاتهامه بـ قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة أمام أبواب جامعة المنصورة، بمحافظة الدقهلية.

تابع موقع تحيا مصر علي