عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق: المعركة الحاسمة بين روسيا وأوكرانيا لم تأت بعد.. فيديو

محمد العرابي
محمد العرابي

أكد محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يحقق شيء في أوكرانيا حتى الآن، قائلا:"بوتين توقع منذ بدء الحرب أن تستمر وقت طويل".

تحيا مصر

وأضاف العرابي، خلال لقاء خاص ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، بأنه يتوقع امتداد الحرب حتى الصيف المقبل، من خلال حسم أحد الأطراف للمعركة، أنها تتحول لحرب استنزاف طويلة.

العرابي: روسيا سوف تخرج ضعيفة من الحرب في أوكرانيا

ونوه وزير الخارجية الأسبق، بأن روسيا سوف تخرج ضعيفة من الحرب في أوكرانيا وسوف تؤثر عليها العقوبات الغربية على اقتصادها، وبالتالي لن تستطيع اللحاق بالنسق الدولي المقبل.

وتابع :"روسيا أصيبت ببعض الوهم في حربها مع أوكرانيا، وباتت تواجه عدو أكبر وهو الناتو الذي عاد لقوته بعدما كان يواجه شبح التفكك في عهد ترامب".

وأكمل:"السويد وفنلندا كانت تتميزان بالحياد التام، والآن أصبحتا ترغبان في الانضمام للناتو، إضافة إلى أن ألمانيا كانت أقرب دولة للاتحاد الروسي والآن باتت على الجانب الآخر منها، ما يعني أن أعداد روسيا في ازدياد".

وواصل:" أمريكا انسحبت من أفغانستان حتى تتفرغ لمشاكلها الكبرى مع روسيا، معقبا:" الوضع في كابول لم يتدهور بعد انسحاب الغرب، بعدما كان متوقعا ولادة أجيال جديدة من الإرهاب".

العرابي: المواجهة الأمريكية الصينية لن تكون عسكرية

وأشار، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية برهنت للاتحاد الأوروبي أنه لا يجب الاعتماد على الولايات المتحدة في كل الأزمات، ويجب عليه امتلاك قوة عسكرية خاصة به.

وأردف:" بايدن أكد أن أمريكا تعيد توزيع نفسها في العالم، حيث يوجد لديها قاعدتان كبيرتان في سوريا، ولديها قوات في بولندا ورومانيا".

وأكد العرابي، أن المواجهة الأمريكية الصينية لن تكون عسكرية، لأنها بهذا الشكل ستكون تدميرية، وإنما ستكون حرب ردع واقتصاد ، معقبا:" الصين وأمريكا بينهما علاقات متشابكة لا يمكن لأي منهما التخلي عنها".

واختتم محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن روسيا ستظل قوى عظمى ولكنها لن تنافس الصين وأمريكا، حيث أن بكين قوى صاعدة وستصبح كبرى تناطح أمريكا بعد سنوات قليلة.

تابع موقع تحيا مصر علي