عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. خارجية الشيوخ تستكمل مناقشة إنشاء قاعدة بيانات رقمية حاضنة للمصريين بالخارج

لجنة الشئون الخارجية 
لجنة الشئون الخارجية  والعربية والافريقية بمجلس الشيوخ

تشهد لجنة الشئون الخارجية  والعربية والافريقية ، برئاسة النائب حازم عمر، بمجلس الشيوخ، اجتماعا اليوم الإثنين، لاستكمال مناقشة انشاء قاعدة بيانات رقمية حاضنة للمصريين بالخارج لتعميق الروابط والتواصل معهم، بحضور ممثلي الحكومة.

تحيا مصر 

استعادة المدرسة المصرية ريادتها التعليمية

هذا وتعقد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الإثنين، نظر مناقشة طلب المناقشة العامة المقدمة من النائب نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن كيفية استعادة المدرسة المصرية ريادتها التعليمية في إطار رؤية الجمهورية الجديدة، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم.

التعليم حق لكل مواطن

وقال النائب نبيل دعبس في الطلب المقدم منه، غن المادة (۱۹) من الدستور المصري بأن " التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

الانفاق الحكومي للتعليم

وأضاف النائب نبيل دعبس، أن التعليم الزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وتكفل الدولة مجانيته بمراحل المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقاً للقانون. وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الانفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية. وتشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس والمعاهد العامة والخاصة بالسياسات التعليمية لها.

تابع موقع تحيا مصر علي