عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم..تشريعية الشيوخ تستكمل مناقشة موضوع تيسير اجراءات التقاضي

لجنة الشئون التشريعية
لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ

تشهد لجنة الشئون التشريعية والدستورية برئاسة المستشار عبد لله عصر، بمجلس الشيوخ، اجتماعا اليوم الإثنين، لاستكمال مناقشة موضوع تيسير اجراءات التقاضي.

تحيا مصر 

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

كما تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الإثنين، نظر مناقشة طلب المناقشة العامة المقدمة من النائب نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن كيفية استعادة المدرسة المصرية ريادتها التعليمية في إطار رؤية الجمهورية الجديدة، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم.

الحفاظ على الهوية الوطنية

وأكد النائب نبيل دعبس في الطلب المقدم منه، أن المادة (۱۹) من الدستور المصري بأن " التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

المرحلة الثانوية

وأشار النائب نبيل دعبس، إلي أن التعليم الزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وتكفل الدولة مجانيته بمراحل المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقاً للقانون. وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الانفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية. وتشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس والمعاهد العامة والخاصة بالسياسات التعليمية لها.

تابع موقع تحيا مصر علي