عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة مفاجئة.. نتنياهو فى الأردن ووعود إسرائيلية بعدم المساس بالقدس

نتنياهو- الملك عبد
نتنياهو- الملك عبد الله الثاني

ذكرت مصادر حكومية إسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالحفاظ على الوضع القائم فى المسجد الأقصى. 

تحيا مصر

زيارة مفاجئة

وأكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وعدم المساس به.

وجاء ذلك خلال زيارة مفاجئة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بحسب موقع  Time of Israel. 

ووفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا" شدد ملك الأدرن على ضرورة وقف أية إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام.

حل الدولتين

وأكد الملك عبدالله التأكيد على موقف الأردن الداعي إلى الالتزام بحل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وخلال اللقاء تم بحث العلاقات الثنائية وضرورة استفادة الجانب الفلسطيني من المشاريع الاقتصادية والإقليمية. 

كما تحدث ملك الأردن مع نتنياهو حول توتر الأوضاع في الضفة الغربية والتى قد تؤدي إلى تقويض عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

من ناحية أخرى، قال نتنياهو إنه ناقش مع العاهل الأردني القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون الأمني والاقتصادي.

منع السفير الأردني من دخول المسجد الأقصى

وتأتي هذه الزيارة عقب اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير للمسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة، وتوالت الإدانات الدولية بعد إقدام بن جفير اليميني المتطرف على هذا التصرف الاستفزازي الذي سبق وأن اعتاد القيام بذلك عندما كان نائب فى الكنيست. 

 كما تأتي هذه الزيارة عقب استدعاء وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي فى عمان، الثلاثاء الماضي، بعد إقدام أحد عناصر من شرطة الإسرائيلية اعتراض طريق السفير الأردني فى تل أبيب لدى دخوله إلى المسجد الأقصي. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة بأنه:" قد تم إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته، أكدت إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك "

وأضاف:" التذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هى الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد الأقصى".

تابع موقع تحيا مصر علي