عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انشقاق فى الحكومة الجديدة.. نتنياهو يقيل وزير الداخلية الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وزير الداخلية أرييه درعي  زعيم حزب "شاس" المتطرف، وذلك بعد صدور أمر سابق من المحكمة العليا بذلك الأمر. 

تحيا مصر

تهم فساد وتهرب ضريبي

وفي وقت سابق، صرح باراك سيري، المتحدث السابق باسم الوزير لإذاعة الجيش أن أدرعي الذي أصبح وزير للداخلية والصحة فى 29 ديسمبر، سيبقي حزبه المتشدد شاس فى الحكومة الائتلافية. 

وكانت المحكمة العليا فى إسرائيل أمرت، الأربعاء الماضي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة أرييه درعي، بسبب إدانة سابقة بالاحتيال الضريبي. 

وذكرت قناة 12 الإسرائيلية إن قرار اتخذ بالتنسيق بين نتنياهو ودرعي، لافتا إلى أن تحالف نتنياهو ينخرط فى جهود مكثفة من أجل إيجاد حل يسمح لدرعي أما بالبقاء عضوا أساسيا فى الحكومة وإما بالعودة قريباً. 

انقسام فى  حكومة نتنياهو

وتسبب حكم المحكمة فى مشكلة خطيرة لنتنياهو لأن درعي وحزبه "شاس" وهو جزء مهم من الحكومة الائتلافية. 
وذكرت صحيفة   Time of Israel أن:" درعي أصر على البقاء فى الحكومة بشكل ما، ما قد يستلزم على الأرجح الالتفاف على قرار المحكمة من خلال  التشريع أو يتم تعيينه كرئيس وزراء بديل، وهو منصب قد لايخضع لحكم المحكمة. 

ونتنياهو قد تولى في الماضي حقائب وزارية بالإضافة إلى منصبه كرئيس للوزراء لأسباب مختلفة، لكنه غير قادر على القيام بذلك في الوقت الحالي، لأنه يخضع حاليًا للوائح اتهام ومحاكمة بتهم فساد، مما يمنعه من العمل كوزير، رغم أن القانون لا يمنعه من تولي منصب رئيس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي