عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فتح التقديم.. حالات تعرضك لسحب شقق الإسكان الاجتماعي 2023

شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي

في الأونة الاخيرة تعرض بعض من الحاصلين علي شقق الإسكان الاجتماعي 2023 للمسائلة القانونية والغرامة وفي بعض الحالات لسحب الشقق منهم للتعامل عليها بالبيع او بالتأجير بما يخالف القانون، وذلك بالتزامن مع التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجن مصر وقاطيمة جاردنز، والذي بدأ في 15 يناير ويستمر حتى 16 فبراير المقبل.

ونعرض لكم ضوابط استخدام شقق الإسكان الاجتماعي 2023؛ للتوعية بأخطار الإخلال بالشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الاسكان لضمان وصول دعم الاسكات لمستحقيه.

كى يتصرف المواطن في الوحدة ليس أقل من 7 إلى 10 سنوات ، حيث يقوم بفك حظر بيع الوحدة أو تأجيرها خلال 7 سنوات

طريقة بيع شقة الإسكان الاجتماعي

عدلت وزارة الإسكان مدة امكانية بيع شقة الإسكان الاجتماعي لتصبح 5 سنوات بدلا من 7 سنوات.

وتكون خطوات بيع شقة الإسكان الاجتماعي بشكل قانوني بداية من أن يخطر الحاجز من إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي بعملية البيع، ثم يسدد باقي ثمن القرض بالكامل حتى يتثنى له البيع بشكل قانوني ، حيث أن قانون الإسكان ألغى البيع بالتوكيلات أو بعقد إيجار أو بيع صوري.

كما أن الصندوق يتأكد قبل البيع من عدم وجود مخالفات أيا كان نوعها، ويحل المشتري محل البائع في جميع الالتزامات أو الضوابط السارية.

جهود صتدوق الاسكان الاجتماعي لمواحهة المخالفين

من جانبه، قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إنه يتم التنسيق مع وزارة الداخلية؛ بهدف أن يصاحب ممثلون من الشرطة حملات الضبطية القضائية في مختلف المحافظات، بالتنسيق بين الطرفين.

ونوهت بأنه تم إعطاء بعض الموظفين في أجهزة المدن الجديدة صفة الضبطية القضائية؛ لمواجهة أية مخالفات يمكن أن تحدث في مشروع الإسكان الاجتماعي، لافتة إلى أنه تم تحرير أكثر من 2000 محضر وتم تحويل بعض المخالفين إلى النيابة العامة بتهمة التزوير في الأوراق المقدمة للصندوق، والتي تم التخصيص وفقا لهذه المستندات.

مخالفات يحذر منها صندوق الاسكان الاجتماعي

وأكدت أنه توجد 4 مخالفات لا يتم السماح بها في الإسكان الاجتماعي؛ وهي تغيير النشاط من سكني إلى تجاري أو إداري أو أي شيء آخر، وتأجير الشقة أو التصرف فيها، وعدم إشغالها، أو تنفيذ تعديلات بنائية دون موافقة الجهاز.

ويقوم صندوق الاسكان الاجتماعي بعمل محضر والمحضر يتم تحويله للنيابة وهناك تجريم لهذا الأمر لأنت الوحدة السكنية الدولة دفعت فيها دعما كبيرا والأولى أن تذهب للمواطن الأكثر استحقاقا.

العقوبة في حالة المخالفة بالبيع أو التأجير

في حالة الكشف بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي بشكل صوري أو من الباطن يتم مصادرة الشقة ولا يعتد بأي عقد تمليك أو ايجار فبالتالي يتعرض المشتري لضياع أمواله وحقوقه خاصة وأن العقد غير قانوني ، كما يتم تحويل المواطن البائع للشقة إلى النيابة  حسب عقوبات البيع خارج الإطار القانوني الذي حدده قانون الإسكان ، حيث لابد أن تنقضي مدة 5 سنوات على الحصول على الشقة ،و لا بد من أن يخطر الحاجز من إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي بعملية البيع، ثم يسدد باقي ثمن القرض بالكامل حتى يتثنى له البيع بشكل قانوني.

تابع موقع تحيا مصر علي