عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو مبادرة ابدأ: نستهدف توفير 150 ألف فرصة عمل خلال 4 سنوات

مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ

قالت مريم محمود، عضو فريق مبادرة ابدأ، إن القائمين علي المبادرة قاموا بدراسة المبادرات التي قامت بها الدولة لتحقيق التكامل بين هذه المبادرات لتحقيق أفضل استفادة للمصنعين، وشملت تلك المبادرات مبادرة للتمويل ومبادرات للمصانع المتعثرة ومبادرات تمكين اقتصادي وبالتعاون مع جهازالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضافت "محمود"، خلال استضافتها ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية صدى البلد، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أنه عند الشروع في افتتاح مصنع لدخول مجال صناعي معين، يتم قبلها حصر المصنعين لهذا المجال ومعرفة  حجم العمالة والمشاكل التي تواجههم ومحاولة مساعدتهم لزيادة وتدعيم النشاط الصناعي وتوسعته، مشيرة إلى أنه من خلال تلك الدراسة يتم معرفة العقبات التي تواجه المصنع وحلها لتقليل الفاتورة الاستيرادية لهذه المنتجات وتحويلها الي منتج محلي عالي الجودة وقادر عي المنافسة  بمكون محلي بنسبة كبيرة.

وأوضحت أنه في حالة عدم احتياج المصنعين الموجودين بالفعل للدعم يتم البحث عن مستثمرين جدد للدخول بالمجال ودعمهم بدراسات الجدوي وكل مايلزم لفتح فرصة تصنيع لمنتج محلي.

مساعدة المتعثرين

ونوهت أنه بالتعاون مع فريق الرصد في مؤسسة حياة كريمة رصدنا المجمعات الصناعية ورصدنا المشكلات التي تقابل المصنعين ومساعدة المتعثرين ومساعدة المصانع الصغيرة حتي لا تتعثر، مؤكدة على ضرورة معرفة الطاقات الموجودة ومعرفة المصنعين الموجودين بالفعل ومناقشتهم ومعرفة العقبات التي تواجههم وتذليلها قبل دعوة مستثمرين جدد للدخول بالمجال المرد دعمه ودعم الصانعين به، قبل فتح مصنع جديد.

ولفتت إلى أنه يمكن التواصل مع المبادرة عن طريق الموقع الرسمي لها، حيث يستطيع المصنعين والمستثمرين التواصل عن طريق إرسال رقم تليفونه وبيانات مبدأية عن نوع النشاط وحجمه.

المتقدمين بمبادرة ابدأ

وأوضحت أن مبادرة ابدأ، تلقت 1600 طلب بالإضافة إلي 400 طلب في حاجة للخدمات أو الارشاد أو دراسات الجدوي والتأهيل وقد تصل إلي المشاركة في النشاط في حالة اذا كان المشروع وإعدا وذلك بعد عمل دراسة جدوي للمشروع.

وأشارت إلى أنه لقبول المشروع يجب أن يكون هادافا لتقليل الفجوة الاستيرادية باحلال الواردات بزيادة الصادرات وخلق فرص عمل مستدامة، حيث اننا نستهدف في خلال أربع سنين ضخ 200 مليار حنيه توفير فرص عمل تقدر بـ 150 ألف فرصة عمل في خلال اربع سنين بطرق مباشرة وغير مباشرة لذلك.

وأردفت أنه في حالة وجود مشروع واعد بنحاول نربطه بالمصنعين الراغبين في الاسثمار في المجال أو في حالة احتياج المصنع لراس مال كبير لضخامة التمويل المطلوب وتكوين شركات قادرة علي التصنيع والمنافسة.

تابع موقع تحيا مصر علي