عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تعطي الضوء الأخضر لتسليم دبابات «ليوبارد»لأوكرانيا.. و زيلينسكي: شكراً لكم

المستشار الألماني
المستشار الألماني شولتز- الرئيس الأوكراني زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، إنه ممتن بصدق للضوء الأخضر الذي أعطته برلين لمنح بلاده دبابات ليوبارد.

تحيا مصر

زيلينسكي: ممتنون بصدق لألمانيا

وقال الرئيس الأوكراني قى تغريدة له عبر تويتر:" ممتنون بصدق للمستشار وجميع أصدقائنا فى ألمانيا"، لافتا إلى أنه تحدث هاتفياً مع شولتس.

ويأتي هذا بعد إعلان الحكومة الألمانية أنها ستزود أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2" القتالية وستوافق على طلبات الدول الأخري للقيام بنفس الشئ. 

وفي وقت سابق من اليوم قال المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن ألمانيا اتخذت هذه الخطوة بتنسيق وثيق مع حلفائها. 

وذكرت الحكومة الألمانية إنها:" ستزود أوكرانيا فى البداية بمجموعة من دبابات ليوبارد 2 إيه مكونة من 14 كتيبة من مخزونها الخاص.

الناتو يرحب بقرار ألمانيا

ورحب الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم بقرار ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2"، قائلاً إنها ستساعد كييف على هزم الغزاة الروس. 

وأضاف على تويتر "في لحظة حرجة من الحرب التي تشنها روسيا، يمكن للدبابات مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها والانتصار كدولة مستقلة".

تحذير روسي 

وحذرت روسيا، أمس الثلاثاء، ألمانيا من تسليم دبابات لأوكرانيا، لافتا من تأثير هذه الخطوة على العلاقات بين البلدين. 

وقال الكرملين:" إذا سلمت ألمانيا دبابات ليوبارد لأوكرانيا العلاقات بيننا ستتأثر".

 

وصرح إيبرهاردة تسورن المفتش العام لوزارة الدفاع الألمانية، إن:" قرار إرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا سيتخذ على المستوى السياسي فحسب".

وأضاف في مؤتمر للدفاع من تنظيم صحيفة "هاندلسبلات" في برلين: "هذا قرار سياسي بحت".

وفى السياق ذاته، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك، إن :" بلاده أرسلت لألمانيا رسالة رسمية لإعادة تصدير دبابات ليوبارد لأوكرانيا".

من ناحية أخرى، أعرب رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي عن أمنيته أن ترد ألمانيا بسرعة بشأن تصدير الدبابات لأوكرانيا، مضيفاً بالقول: "سنطالب الاتحاد الأوروبي بدفع ثمن دبابات ليوبارد التي سنرسلها لأوكرانيا".

وكان رئيس الوزراء البولندي أعلن فى وقت سابق أن بلاده ستطلب موافقة ألمانيا لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.

وتتعرض الحكومة الألمانية لضغوط متزايدة من أجل تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد، التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ساحة المعركة ضد القوات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي