عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان بمعرض الكتاب.. رشاد يتحدث عن حكاوى السياسة ..محمود حسين يكتب:ومضات من حياتى...وقضية القرن لمصطفى بكرى «صور»

تحيا مصر

ينتظر عاشقو القراءة والثقافة والفنون، معرض القاهرة الدولى للكتاب، كل عام، ويعتبرونه الحدث الأهم والأبرز خلال مدة تنظيمه، فكتب المعرض تناسب كل الأذواق، وتشبع شغف الجميع، سواء كنت شغوفًا بالسياسة، أو بالصحة أو بالفنون، وغيرها من المجالات.

تحيا مصر

ويشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ54، مشاركة 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة.

" حكاوي السياسة".. أول اصدارات ممثل الأغلبية في معرض الكتاب

ومن أهم الكُتاب الذين سيتم طرح أعمالهم في دورة المعرض 2023، المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية البرلمانية، أمين عام حزب مستقبل وطن، وكتاب " حكاوي السياسة"، الذي يعتبر أول إصداراته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويعرض الكتاب بدار عرض "ليدرز للنشر والتوزيع" صاله٢ جناح C11 في الفترة من 26 يناير حتى 6 فبراير.

ممثل الأغلبية: معرض الكتاب 2023 سيضم عددًا من المؤلفات لمجموعة من قادة حزب مستقبل وطن

وقد  أوضح ممثل الأغلبية البرلمانية، أمين عام حزب مستقبل وطن، أن دورة معرض الكتاب 2023،  ستتضمن عددًا من المؤلفات لمجموعة من قادة حزب مستقبل وطن، ومنهم النائب علاء عابد، رئيس لجنة المواصلات بمجلس النواب، وكتابه " المواجهة الجنائية لجريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر والدول العربية".

ويتناول الكتاب المقصود بغسل الأموال وكيفية التمييز بينه وبين تمويل الإرهاب، وكيفية مكافحة الإرهاب، وأطر التعاون الدولي لمحافكة غسل الأموال.

 " ومضات من حياتي".. كتاب الدكتور محمود حسين بمعرض الكتاب 2023

وكذلك الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وكتابه " ومضات من حياتي".

كتاب النائب أحمد علي إبراهيم بمعرض الكتاب 2023

والنائب أحمد علي ابراهيم،  وكتابه عن السلوك الخارجي للفاعلين الدوليين من غير الدول " دراسة مقارنة بين تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا وتنظيم أنصار الشريعة في اليمن".

ويتناول الكتاب اشكاليات تتعلق بتقديم مفهوم السلطة في العلاقات الدولية.

" قضية القرن بين الإخوان والشرطة- من قتل المتظاهرين في أحداث ٢٥ يناير".. كتاب مصطفى بكري في معرض الكتاب 2023

وكذلك الكاتب الصحفي مصطفي بكري، وكتابه " قضية القرن بين الإخوان والشرطة- من قتل المتظاهرين في أحداث ٢٥ يناير"، حيث أصدرت دار كنوز للنشر والتوزيع.

ويتناول الكتاب وقائع قضية القرن التي حوكم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من مساعدي الوزير، الذين حوكموا بتهمة قتل المتظاهرين.

وقد تعرض الكاتب بالبحث لوقائع ما شهدته هذه الفتره التاريخية الصعبة وتفاصيل ما جرى خلال المحاكمات التي تمت أمام محكمة جنايات القاهرة، والدلائل والمرافعات التي أدت إلى براءة المتهمين في قضية القرن التي كانت مثار اهتمام الرأي العام لفترة طويلة من الوقت. 

ويصدر الكتاب بالتزامن مع الذكري الثانية عشرة لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير، التي اختطفتها جماعة الإخوان وسعت من خلالها إلى الصاق الإتهامات بالشرطة المصرية وتحميلها مسئولية قتل المتظاهرين.

«يوما ما» للنائبة آيات الحداد

كما يطرح معرض الكتاب أحد إصدارات النائبة آيات الحداد، كتاب «يوما ما»، والذي يدور حول  فلسلفة النجاح ومفهومه وآلياته، ويتطرق إلى معنى القوة والثقة وفلسلفة التعامل مع العدواة، وكيف يمكن أن يحول عامل العداء إلى عامل نجاح. موضحًا أن الثلاثين صفحة الأولى من كتاب «يوما ما» كانت حوارًا ذاتيا بين الكاتب "آيات الحداد" وبين نفسها، ونجحت بقلمها في أن تنقل لنا حوار الخواطر داخل الإنسان، وهذا نمط أدبي مطلوب وموجود سابقًا وموطن إبداع.

الحماية القانونية للمصريين بالخارج

كما تعرض النائبة آيات الحداد بالدورة الـ 54 لمعرض القاهره الدولي للكتاب، إصدار آخر وهو «الحماية القانونية للمصريين بالخارج».

وقالت «الحداد»  إن جوهر الكتاب يرتكز في بحث مشكلات المصريين في الخارج نتاجًا لجملة من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، ولعل من بينها غلاء الأسعار وتدني مستوى المعيشة وزيادة معدلات البطالة في الداخل منذ بداية السبعينيات والتضخم، ما حدا بالكثير من المصريين إلى الهجرة إلى الخارج، إلا أن المهاجرين واجهوا كثيرًا من الصعوبات التي وصلت إلى حد إجبارهم على القيام بأعمال لا تتفق مع المبادئ العامة والقيم السائدة في شأن حقوق وواجبات العمال المهاجرين.

ولفتت إلى تعرضهم لعملية الإتجار بهم، وإخضاعهم لظروف عمل قاسية، بشروط أقل من شروط رعاية الدول الأخرى، فضًلا عن تعرض الكثيرين منهم إلى السجن والاعتقال، غير القانوني.

انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

والجدير بالذكر أن رئيس  الوزراء، قد افتتح أمس الأربعاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "على اسم مصر "، وضيف شرف المعرض المملكة الاردنية الهاشمية.

وينطلق معرض الكتاب، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، ويستمر حتى يوم 6 فبراير 2023.

صلاح جاهين.. شخصية معرض القاهرة للكتاب 2023 

وتحمل هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، شعار "على اسم مصر"، و"معًا نقرأ، نفكر، نبدع"، وتم اختيار الشاعر" صلاح جاهين" شخصية المعرض، والكاتب "كامل كيلاني" شخصية معرض كتاب الطفل.

ويشارك فيها 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء المستقبل الذي نتطلع إليه.

 

تابع موقع تحيا مصر علي