عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب معدلات الطلاق.. قانون لفحص المقبلين على الزواج عقليا.. فيديو

كريم السادات عضو
كريم السادات عضو مجلس النواب

كشف كريم السادات عضو مجلس النواب، تفاصيل تقديمه مشروع قانون فحص طبي للمقبلين على الزواج، قائلا:" مشروع قانون  فحص طبي للمقبلين على الزواج عقليا يراعي الجوانب النفسية والعقلية والصحية".

تحيا مصر

وأضاف السادات، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "خط أحمر"  المذاع عبر قناة الحدث اليوم، مع الإعلامي محمد موسى، أن القانون جاءت لمواجهة ارتفاع معدلات الطلاق في الفترة الماضية والتي وصلت إلى 30% ".

السادات: القانون جاءت لمواجهة ارتفاع معدلات الطلاق

وأوضح عضو مجلس النواب،  أن رأي اللجنة الطبية استشاري وليس ملزما للعروسين، منوها بأنه تمت إحالة مشروع القانون للجان المعنية بمناقشته.

وطالب السادات بضرورة خوض المقبلين على الزواج إلى دورات تأهيلية، مشيدا بدور الأزهر في توعية المقبلين على الزواج، محذرا من زواج الأقارب مؤكدا أنه يتسبب في انتشار الأمراض ويهدد سلامة الأسرة. 

تفاصيل صندوق دعم الأسرة المصرية

وفي وقت سابق، تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بأول مشروع قانون بشأن " صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية " مؤكدا أن مشروع القانون جعل الصندوق مستقل، ويتبع رئيس الجمهورية، ويتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته.

ويُشكل الصندوق  من رئيس وعشرة أعضاء، ممثلين عن الازهر الشريف ونقابة المأذونين والمجلس القومي للمرأة ووزارة الصحة ومن الشخصيات العامة وذوي الخبرة، وتكون مدة العضوية بالصندوق سنتين قابلة للتجديد، ويصدر بتشكيل الصندوق قرار من رئيس الجمهورية، ويختار فى أول اجتماع له نائبًا للرئيس، وتحدد المعاملة المالية لرئيس الصندوق ونائبه وأعضائه بقرار من رئيس الجمهورية.

وحول اختصاصات صندوق دعم الاسرة المصرية، فهو يشمل  تأمين الأسرة المصرية ودعمها لضمان تنفيذ الأحكام الصادرة بتقرير نفقة للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الأقارب 

ونص مشروع القانون على أن ينشأ حساب خاص للصندوق بالبنك المركزي المصري تودع فيه حصيلة موارده، ويراعي ترحيل الفائض من هذا الحساب في نهاية كل سنة مالية الي موازنة الصندوق للسنة المالية التالية.

تابع موقع تحيا مصر علي