عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلويد جديد.. أفريقي يتعرض للضرب حتى الموت على يد الشرطة الأميركية "فيديو"

 الشاب تاير نيكولز
الشاب تاير نيكولز قبل وفاته

نشرت مدينة ممفيس الأميركية، مقطع فيديو يظهر خمسة شرطيين ينهالون ضرباً على رجل أسود يبلغ التاسعة والعشرين سمع وهو ينادي والدته أثناء تعرضه للضرب المبرح، حتى وفاته. 

تحيا مصر

جريمة مروعة

واتهم 5 من عناصر  شرطة ممفيس وجميعهم من السود، بجريمة قتل من الدرجة الثانية بعد إقدامهم على ضرب تاير نيكولز الذي توفي فى المستشفى فى 10 يناير بعد 3 أيام على عملية اعتقاله التى وصفتها السلطات بأنها كانت مروعة.

ويظهر مقطع فيديو طويل التقط بكاميرات الشرطة وكاميرا لمراقبة الشوارع عناصر الشرطة يعتقلون نيكولز ويحاولون تثبيته باستخدام صاعق ثم مطاردته بعد محاولته الفرار منهم.

وتظهر مشاهد الشاب وهو يصرخ وينادي والدته ويتألم بسبب إقدام العناصر على ركله ولكمه مرارا.

تسببتم العار لعائلاتكم

وتم اعتقال الشاب الذي يبلغ من العمر 29 عاماً بتهمة ارتكابه مخالفة مرورية.

وخلال مؤتمر صحفي، توجهت والدة الضحية إلى الشرطيين الذين ضربوا ابنها حتي الموت بالقول :" لقد تسببتم بالعار لعائلاتكم بفعلتكم هذه". 

وفى وسط مدينة ممفيس، تجمع حوالي 50 متظاهرا في حديقة الشهداء المركزية وأغلقوا لاحقا طريقا رئيسيا وساروا هاتفين "لا عدالة، لا سلام" و"قل اسمه: تاير نيكولز".

إرهاب الشرطة الأميركية

كما تجمع نحو 100 شخص فى تايمز سكوير بنيويورك ورددوا شعارات كتب عليها "ضعو حدا لإرهاب الشرطة".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن فى بيان له:"في حين يشعر الأميركيون بالحزن وتجري وزارة العدل تحقيقها وتواصل السلطات عملها، أنضم إلى عائلة تاير في الدعوة إلى احتجاجات سلمية. الغضب مفهوم لكن العنف غير مقبول أبدا".

وأضاف بايدن إن:" وفاة تاير هي تذكير مؤلم بأنه يجب علينا فعل المزيد للتأكد من أن نظام العدالة لدينا يحتر م الوعد بضمان عدالة منصفة ونزيهة".

وكرر بايدن دعوته إلى المتظاهرين للبقاء مسالمين قائلا "من يسعون للعدالة يجب ألا يلجأوا إلى العنف أو التخريب".

وفي السياق ذاته قال أحد المحامين أن:" ماحصل ببساطة ووضوح ضرب مبرح، بدون توقف، لهذا الشاب على مدى 3 دقائق".

وهذا المشهد يعيد إلى الأذهان مقتل جورج فلويد وهو مواطن من أصول أفريقية لفظ أنفاسه الأخيرة على يد الشرطة الأمريكية ، وعقب ذلك اندلعت احتجاجات لحركة " Black Lives Matter" حياة الأفارقة مهمة ضد الشرطة الأميركية.

تابع موقع تحيا مصر علي