عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب التهرب الضريبي.. رئيس وزراء بريطانيا يقيل زعيم حزب المحافظين

ريشي سوناك- ناظم
ريشي سوناك- ناظم الزهاوي

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أقال رئيس حزب المحافظين الحاكم، ناظم الزهاوي، من منصبه فى الحكومة وذلك بعد تحقيق مستقل حول شؤونه الضريبية وارتكاب الزهاوي خرق جسيم لمدونة السلوك الوزاري. 

تحيا مصر

إقالة زعيم الحزب الحاكم

وتعرض رئيس حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا لضغوط سياسية متزايدة لشرح ظروف تسوية ضريبية دفع فيها ملايين الجنيهات، مقابل عدم سداده ضرائب مستحقة عليه.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، قام زعيم حزب المحافظين بدفع غرامة بسبب ضريبة لم يدفعها عندما كان وزير للمالية. 

والثلاثاء الماضي، كان رئيس  وزراء البريطاني ريشي سوناك، كلف مستشاره المستقل لشؤون الوزراء السير لوري ماجنوس، بفتح تحقيق ضد رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن:" هناك أسئلة تحتاج إلى أجوبة فى هذه القضية"، مؤكداً على أن النزاهة والمساءلة مهمة بالنسبة لي، ومن الواضح فى هذه القضية أن هناك أسئلة تحتاج إلى أجوبة".

خرق السلوك الوزاري

وأضاف سوناك:" ولهذا السبب طلبت من مستشارنا المستقل الوقوف على أصل كل شئ، والتحقيق فى الأمر برمته والتوصل للحقائق كاملة قبل إسداء النصح لي بما ينبغي اتخاذه من إجراء تجاه ناظم الزهاوي طبقاً لمدونة السلوك الوزاري".

وأشار سوناك إلى أن زعيم حزب المحافظيين باق في رئاسة الحزب خلال التحقيق، موضحاً انه وافق على التعاون بشكل كامل.

أصول عراقية

وولد ناظم الزهاوي فى العراق عام 1967، ودرس ناظم الزهاوي الهندسة الميكانيكية فى كلية لندن الجامعية وأنشا شركة لبيع السلع وهي شركة اجتذبت استثمارات من السياسي المحافظ جيفري آرتشر وبعد ذلك بدا يلتقي ناظم الزهاوي بشخصيات سياسية محافظة مثل رئيسة الوزراء الأسبق مارجريت تاتشر.

وفى عام 1994 أصبح ناظم الزهاوي مستشار عن حزب المحافظين فى واندسوورث جنوب لندن وذلك عندما أطلق اللورد آرتشر حملته ليصبح عمدة لندن، وانضم الزهاوي إلى فريقة، لكن المرشح اضطر الانسحاب من السباق وكان عليه البحث عن عمل بديل.

وفى عام 2010 فاز ناظم الزهاوي بمقعد المحافظين فى ستراتفورد أبون آفون وفى عام 2018 قامت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بتعينه وزيرا للتعليم

وفى عام 2020 خلال جائحة كورونا تولى الزهاوي منصب وزير اللقاحات

تابع موقع تحيا مصر علي