عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يقر إنضمام مصر إلى بنك التنمية الجديد التابع لتجمع «البريكس».. ونواب: يفك همينة الدولار .. و يدعم جهود التنمية«فيديو»

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك، وسط إشادة برلمانية بالاتفاق ودوره في تخفيف الضغط على الموازنة العامة في الاحتياج الدولاري، فضلا عن المساهمة في مشروعات تنموية هامة تلقي بظلالها إيجابيا علي المواطن.

 تحيا مصر

المساهمة في مشروعات تنموية هامة

من جانبه عدد الدكتور محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، أوجه استفادة مصر من انضمامها إلى الاتفاقية سالفة الذكر ومنها الاستفادة من المجالات التي تدخل في أنشطة البنك المتعددة، وفي مقدمتها أن البنك يعمل على دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون والتكامل الإقليميين عبر الاستثمار في مجال البنية التحتية بشكل أساسي، والتي تشمل القطاعات الفرعية المختلفة في البنية التحتية مثل: الطاقة، والنقل، والمياه، والاتصالات.

وأشار عبد الحميد، إلي أن عمليات البنك تشمل قطاعي الصحة والبنية التحتية الاجتماعية، ويمتد نشاط البنك إلى مجال الرقمنة بسبب الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن جائحة كورونا ( كوفيد 19 ) على الاقتصاد العالمي.

ونوه عبد الحميد، إلي أنه فيما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية والمشتريات يستخدم بنك التنمية الجديد المعايير الوطنية لدول العمليات فقط، ويستهدف بنك التنمية الجديد توفير الموارد اللازمة وتقديم المعونة الفنية لتنفيذ المشروعات المرتبطة بالأولويات التنموية الوطنية للدول الأعضاء

وأشار إلي أن اللجنة ترى أهمية اتفاقية ووثيقة انضمام ببنك التنمية الجديد حيث تعدان بمثابة إضافة ذات تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر علي تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

الثقة بالاقتصاد المصري

و أكد النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على أن نجاح مصر في توقيع اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك يعكس الثقة بالاقتصاد المصري.

وأعلن النائب أحمد العوضي، موافقته  على الاتفاقية، مؤكدا أن إنضمام مصر لتجمع البريكس يعد إضافة قوية.

تجمع البريكس يفك من هيمنة الدولار

و وجه الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، التحية للحكومة على نجاح مصر في توقيع اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

وأشاد بمساهمات بنك التنمية في الاقتصاديات الناشية، حيث أن الانضمام لهذه المجموعة مهم.

وقال أبو العلا: المباحثات التي تمت لاشتراك مصر في هذا البنك مباحثات مرضية نشكر القائمين عليها، مؤكدا أنهم نجحوا نجاحا باهرا في المفاوضات في هذا الشأن.

وأكد النائب، أن الانضمام لمجموعة البركس يساهم في فك هيمنة الدولار، وتوفير فرصة تمويلية كبيرة لمصر، فضلا عن فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية والصناعية.

خطوة أولى وهامة

وأشار النائب محمد  إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن دخول مصر لمجموعة البريكس، بمثابة خطوة هامة، مشيدًا بجهد الحكومة المصرية فيما يتعلق باتفاقية غاية في الأهمية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن عضوية مصر في بنك التنمية الجديد، بمثابة الخطوة الأولى والهامة، في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، مشيرًا إلى أن بنك التنمية له قدرات تمويلية تصل لمليار دولار، وسيساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتابع:" أن عضوية مصر لبنك التنمية الجديد سيحسن من معيشة المواطن، بالإضافة للقيام بمشروعات فيما يتعلق بالبنية التحتية والنقل والطاقة النظيفة والتحول الرقمي، وجميعها من أهم أهداف التنمية المستدامة".

واستكمل:" أن البنك يوفر لمصر شروط ميسرة ، بحيث يمكنها السداد على مدار 7 سنوات، وهو أمر جيد جدًا، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستخفف من الضغط على الموازنة العامة للدولة فيما يتعلق بالاحتياج الدولاري، معلنًا موافقته على التقرير.

الاتقاقية سيكون طوق من أطواق النجاة 

و قال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب: المسلسل اليوم للمواطنين هو عن الأسعار والدولار، متابعا: المواطن يحتاج لرسالة طمأنة يومية أننا نسير في الطريق الصحيح.

وأكد حسام المندوه، أنه في ظل حالة التوتر الاقتصادي تأتي رسالة الطمأنة من خلال التباديل التجاري بين مصر وروسيا وهو ما سيؤدي لخفض الدلوار والتضخم، فضلا عن انضمام مصر لبنك التتمية التابع مجموعة البركس.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مجموعة البركس والتي تضم 5 دول كبير في الاقتصاد والمساحة والتعداد السكاني بما يمثل نحو ثلث اقتصاد العالم، قائلا: حان الوقت لنلعن أننا نستطيع التخالف مع الدول الاقتصادية الكبرى وعمل تبادل تجاري وصادرات والتعامل بعملة غير الدولار.

وأضاف النائب: كلها مؤشرات اقتصادية مطمأنة، بأن اقتصادنا ما زال بخير وله مكانة متميزة، مشيرا إلى أن وجود الممر المائي قناة السويس من خلال هذه الاتقاقية سيكون طوق من أطواق النجاة في هذه المرحلة الحرجة التي نمر بها.

تابع موقع تحيا مصر علي