عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ التخطيط العمراني: نصيب المواطن في المدن الجديد لا يقل عن 5 أمتار

المدن الجديدة
المدن الجديدة

قال د. سيق الدين فرح، أستاذ التخطيط العمراني،  إن هناك حرص من الدولة المصرية علي توفير سكن لكل مواطن، مشيرًا إلى أن  ذلك يعد من ضمن البنود الأساسية لـ حقوق الإنسان.

وأضاف “فرج”، في مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح المذاع علي قناة اكسترا نيوز، أن الدولة المصرية تنتهج نهج مميز للإرتقاء والعناية الشديدة بجودة حياة المواطن المصري ووشدد علي أن أهم الأساسيات للمواطن المصري (مأكل ومشرب ومسكن) وأن الاستراتيجية العمرانية التي تنتهجها الدولة بعد 2014 غيرت مفهوم المسكن من مجرد مأوي إلي ماوي وفرصة عمل وخدمات عامة وبنية أساسية.

وشرح د. سيف الدين فرج  أن المدن الجديدة التي أقيمت في الفترة الأخيرة هي بمثابة مدينة مقامة علي قاعدة اقتصادية واجتماعية تتوفرفيها منطقة صناعية توفر فرص للعمل وخدمات عامة متكاملة من مياه صالحة للشرب وصرف صحي وكهرباء وغاز  ومستشفي ومدرسة وجامعة وأمن ودفاع مدني، وذلك طبقا للمعدلات العالمية. 

وأضاف أستاذ التخطيط العمراني أن نصيب المواطن في المدن الجديدة لايقل عن من 4 الي 5 متر لكل مواطن ويعد ذلك بمثابة متنفس للمواطن من حيث مراعاة وجود إضاءة طبيعية وتهوية طبيعية وخصوصية تسمح له بالحياة بشكل جيد.

أستاذ التخطيط العمراني: نصيب المواطن في المدن الجديد لا يقل 5 أمتار

وأردف أن الدولة لا تخاطب شريحة معينة في المجتمع بل تخاطب جميع الشرائح، والدليل علي ذلك طرح وحدات سكنية للمستوي الاقتصادي والمتوسط والفوق متوسط وحتي المستوي الفاخر علي مستوي جميع محافظات  مصر، الصعيد، الريف و سيناء، واليوم كل هذه المحافظات تتمتع بتوافر جميع المستويات الإقتصادية للاسكان مثال الإسكان الإجتماعي و دار مصر وسكن مصر وجنة.  

وأشاد "فرج" بالمعدلات القياسية العالية للدولة المصرية في تنفيذ المشروعات الإسكان بالمقارنة مع معدلات التنفيذ العالمية والدليل علي ذلك الطروحات المتعاقبة من وزارة الاسكان وهيئة المجتمعات العمرانية .

حصاد عام 2022 

ومن الجدير بالذكر ان عام 2022 شهد قيام وزارة الإسكان بطرح عدد كبير من الوحدات السكنية لتخدم مختلف الشرائح المجتمعية شملت كل من الإسكان الإجتماعى، ومشروع سكن مصر، ودار مصر، وجنة مصر، وعن محور الإسكان الإجتماعى، فقد تم طرح 16 إعلانا منذ عام 2014 وحتى عام 2022 الجارى، تقدم للحجز بها 1.5 مليون مواطن، وبلغ عدد الوحدات المخصصة حتى الآن 465 ألف وحدة، وبلغ عدد المستفيدين بالتمويل العقارى 449 ألف مستفيد، بمبلغ 49.5 مليار جنيه تمويل عقارى، و7.4 مليار جنيه دعم نقدى من خلال 22 بنكًا و8 شركات للتمويل العقارى .

تابع موقع تحيا مصر علي