عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دوامة موت.. بابا الفاتيكان يحذر من تصاعد العنف فى الشرق الأوسط

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

حذر بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، من دوامة الموت المتصاعدة فى الشرق الأوسط . 

تحيا مصر

دوامة عنف فى الشرق الأوسط 

وأدان البابا فرنسيس فى كلمة له نشرها موقع "الفاتيكان"، عقب صلاة التبشير الملائكي فى ساحة القديس بطرس من تصاعد العنف فى الشرق الأوسط. 

وقال البابا أن:" دوامة الموت التى تتصاعد يوما بعد يوم تغلق الباب أمام القلة القليلة من الثقة بين الشعبين".

وأشاربابا الفاتيكان إلى التوغل الإسرائيلي فى مخيم جنين بالضفة الغربية، الذي أدي إلى مقتل 10 أشخاص. 

كما أشار إلى الهجوم الذي نفذه فلسطيني، الجمعة الماضية وأدي إلى مقتل 7 أشخاص قرب كنيس يهودي فى القدس. 
ودعا بابا فرنسيس كل من فلسطين وإسرائيل والمجتمع الدولي إلى إيجاد حلول أخرى دون تأخير للصراع وبينها الحوار والبحث الصادق عن السلام.

لابيد: إسرائيل لم تعد أقرب حليف لأمريكا

وفى سياق منفصل قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يائير لابيد، اليوم الأحد، إن إسرائيل لم تعد أقرب حليف للولايات المتحدة الأمريكية. 

وأفادت صحيفة "يديعوت إحرنوت" نقلاً عن زعيم المعارضة لابيد أن بلاده لم تعد أقرب حليف إلى أمريكا.

لابيد: حكومة نتنياهو فوضوية

وذكر لابيد أن :" إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن إسرائيل فى حالة تراجع بشأن الديمقراطية، وإن حاولت واشنطن الحفاظ على تلك العلاقات الثنائية بين البلدين " 

ووصف زعيم المعارضة حكومة نتنياهو اليمينية بأنها حكومة فوضوية، فقدت السيطرة وأعدائها يعترفون عليها بسرعة كبيرة، لافتا إلى انها ليس لديها سياسة موحدة فى إدارة الأمن.

وفى آخر التطورات أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية،  قتل حراس مستوطنة إسرائيلية، صباح اليوم الأحد، فلسطينيا بالقرب من مستوطنة كدوميم القريبة من مدينة قلقيلية فى الضفة الغربية، وقال الجيش الإسرائيلي أنه كان مسلحاً بمسدس. 

وأدانت الخارجية الفلسطينية قرارات الحكومة الإسرائيلية ضد المواطنين المقدسيين المدنيين واعتبرتها انتهاكات جسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، لافتا إلى أنها محاولة إسرائيلية لضرب الوجود الفلسطيني فى القدس وتفريغها من مواطنيها الأصليين. 

بلينكن فى جولة مكوكية إلى الشرق الأوسط

وتزايد حدة التصعيد بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأيام الماضية ، ويأتي ذلك التصعيد بعد سلسلة من الأحداث المتوترة  بدأت بعد اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير للمسجد الأقصى، وعقب ذلك شنت القوات الإسرائيلية هجوم على مخيم جنين واسفر عن ذلك الهجوم مقتل 10 أشخاص، وردت  فلسطين بتنفيذ عملية ضد إسرائيل فى القدس مما أدي إلى سقوط 7 أشخاص. 

وعلى صعيد آخر، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى مصر فى جولة مكوكية إلى الشرق الأوسط ومن المقرر أن تستمر 4 أيام وعقب زيارته لمصر سيقوم بزيارة إسرائيل ويلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد آخر من المسؤولين، كما سيقوم بزيارة إلى الأراضي الفلسطينية ويلتقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وخلال هذه الزيارة التى تأتي فى توقيت صعب سيناقش المسؤول الأميركي العديد من القضايا الشائكة أبرزها القضية الفلسطينية. 

تابع موقع تحيا مصر علي