عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تكاليف علاجه باهظة».. رشا أبو شقرة نائبة التنسيقية تطالب بتوفير كشف مبكر ولقاح سرطان عنق الرحم بالمجان

تحيا مصر

تقدمت الدكتورة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى  الدكتور  مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وذلك بشأن " توفير كشف مبكر ولقاح سرطان عنق الرحم بالمجان " .
تحيا مصر

توفير كشف مبكر ولقاح سرطان عنق الرحم بالمجان

وقالت النائبة رشا أبو شقرة:"  مرض سرطان عنق الرحم يحتل المرتبة الرابعة بين أكثر الأمراض التي تصيب النساء، وأثبتت الدراسات العلمية بأنه يمكن الشفاء من المرض إذا تم إكتشافه مبكراً وعلاجه علي الفور" . 

تقديم تطعيم للوقاية من سرطان عنق الرحم بالمجان

و  طالبت النائبة رشا أبو شقرة، بأن يكون هناك حملة للكشف المبكر وتقديم تطعيم للوقاية من سرطان عنق الرحم بالمجان مثل حملات القضاء على الفيروسات والأمراض مثل فيروس سي وغيرها، وذلك لأن تكاليف علاجه باهظة لا يستطيع المريض تحمل نفقاتها، خاصة في الوقت الذي يحظي ملف الصحة بإهتمام القيادة السياسية تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وكانت قد تقدمت الدكتورة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الافريقية بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى اللواء هشام أمنه وزير التنمية المحلية و السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وذلك بشأن " الحد من ظاهرة الكلاب الضالة بالشوارع ".

عمل حملات لتطعيم الكلاب الضالة وإقامة مستعمرات لهم

و أوضحت النائبة رشا أبو شقرة، أن زيادة أعداد الكلاب الضالة الموجودة بالشوارع تمثل مشكلة كبيرة حيث أن عددهم في تزايد فقد بلغ أعدادهم حوالي ١٢ مليون كلب ضال، وتتسبب في ذعر المواطنين و تتسبب أيضاً في إصابتهم في حالات كثيرة إنتشرت في الفترة الاخيرة، كما أنها قد تتسبب في نقل الأمراض للإنسان مثل مرض البروسيلا، إلي جانب ان إنتشارها يعطي ظهر غير حضاري وغير لائق بمصر كدولة سياحية .

وطالبت النائبة بعمل حملات لتطعيم الكلاب الضالة وإقامة مستعمرات لهم، أو تصديرهم للدول التي تعتمد علي الكلاب في أغراض مختلفة وذلك من أجل الحفاظ علي حقوق الانسان والحيوان معاً .

تابع موقع تحيا مصر علي