عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة ليلى أبو إسماعيل لـ تحيا مصر: الأم العاملة لها حق الإجازات خلال الـ4 سنوات الأولى من عمر الطفل.. وتشيد بقرار الإدارية العليا بشأن طبيبة كفر الشيخ ومنع وقفها لتنظيمها للنسل

النائبة ليلى أحمد
النائبة ليلى أحمد أبو إسماعيل

قالت النائبة الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أغلب الدول تدعم الأم العاملة، وتوفر لها الحضانات وكافة السبل لرعاية ذويها من الأطفال، خاصة حديثي الولادة.

تحيا مصر

ليلى أحمد أبو إسماعيل تؤكد لتحيا مصر حق المرأة العاملة في إجازة لرعاية أطفالها

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، حق المرأة العاملة في إجازة لرعاية أطفالها، فالقانون شرع الأمر، مشيرة إلى أن الأم العاملة لها الحق في الحصول على إجازات كما تريد خلال ال4 سنوات الأولى من عمر الطفل.

حق الأم العاملة في إجازة الرعاية خلال ال4 سنوات الأولى من عمر الطفل

وتابعت:" الأم ليها حق إنها تاخد الإجازة اللي تشوفها مناسبة لرعاية طفلها، خلال ال4 سنين دول، حتى لو خدتهم كلهم، فهي الوحيدة التي تحدد مدى احتياج طفلها للرعاية، وكيفية رعايته، طالما لا يتعارض ذلك مع القانون".

عضو صحة النواب تستنكر قرار وكيل وزارة الصحة ضد طبيبة الأطفال بكفر الشيخ 

واستنكرت ابو اسماعيل، قرار وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ ضد طبيبة الأطفال بوزارة الصحة بإحدى مستشفيات الوزارة، وأيدت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بكفر الشيخ برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، بوقف تنفيذ قرار وكيل وزارة الصحة بإنهاء خدمة الطبيبة (ھ .ف.ا) بحجة غيابها عن العمل، بعد رفض الإدارة طلبها للحصول على إجازة رعاية طفلها مرة أخرى لذات الطفل.

وأشادت النائبة، بقرار المحكمة الإدارية العليا، بتمكين الطبيبة من استلام عملها بالمستشفى، وبطلان شرط انجاب طفل لكل إجازة، وما يترتب على ذلك من أثار، باعتبارها قائمة بإجازة وجوبية لرعاية طفلها الوحيد لثلاث مرات وبحدها الأقصى ست سنوات.

وطالبت ابو اسماعيل، الدولة المصرية، بتوفير حضانات لأبناء العاملات، وللأطباء، بما يسمح برعاية أفضل للأطفال، مضيفة " ازاي اطلب من الدكتورة تاخد بالها من أولاد الغير، وامنعها من أنها تاخد بالها من ابنها!؟".

6 مبادئ وضعتها الإدارية العليا فى حكمها للمرأة بتنظيم النسل وحقها فى إجازة رعاية طفلها

والجدير بالذكر أن المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت حكم مسبق برفض الطعن المقام من وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ ضد طبيبة الأطفال، مؤكدة  (6) مبادئ لحيثيات الحكم الذى انتصر للمرأة المصرية :

1- حق الأم فى إجازة لرعاية طفلها ليست منحة من الإدارة إن شاءت منحتها وإن رغبت منعتها,بل حق تستمده من القانون مباشرة.

2- اشتراط الإدارة انجاب طفل لكل إجازة لرعايته مخالف للقانون ولا يجوز أن تفرض على الأمهات انجاب الأطفال لتمنحهن الإجازة غير المقيدة بالتعداد.

3- وقت اختيار إجازة رعاية الطفل تحدده الأم وحدها وهو شأن أسرى لا دخل للإدارة فيه وإلا  انقلب دورها من تقدير مصلحة العمل إلى التعسف ضد الأمهات فى الشئون الأسرية.

4- تنظيم النسل جعل المرأة تنخرت في الحياة العامة وشاركت الرجل الذى ظل لعقود طويلة  يحتكر بعض الوظائف بسبب نعتها بحملها المتكرر.

5- ومنح النساء فرص وجودية مكنتها من الصمود فى وجه التحولات المجتمعية الحديثة رسخت من استقلاليتهن الذاتية.

6- الفقه الإسلامى الراجح جعل تنظيم الأسرة أو النسل جائز شرعاً لأسباب يقدرها الزوجان ولا ينال من حق المرأة فى رعاية طفلها الوحيد.

تابع موقع تحيا مصر علي