عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حرق المصحف.. أردوغان: لن نسمح السويد بالانضمام إلى الناتو

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن بلاده لن تسمح للسويد بالانضمام إلى حلف الناتو، وذلك بعد سماح السلطات السويدية بقيام متطرف سياسي بحرق القرأن أمام السفارة التركية فى ستوكهولم. 
تحيا مصر

أردوغان للسويد: لا ترهقوا أنفسكم لن تنضموا للناتو

كما أجلت تركيا لأجل غير مسمي اجتماعاً فى بروكسل كان من المقرر أن يناقش انضمام كل من السويد وفنلندا لحلف الناتو. 

وقال الرئيس التركي في خطاب أمام نواب حزبه الحاكم: "السويد، لا ترهقوا أنفسكم! طالما تسمحون بحرق وتمزيق المصحف، وتفعلون ذلك بالتعاون مع قواتكم الأمنية، فلن نقول نعم لانضمامكم للناتو".

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو  صرح فى وقت سابق من اليوم بأن أنقرة لديها مشكلات أقل مع فنلندا لتصبح عضوة بالناتو مقارنة بالسويد، لكنه أكد أن الأمر راجع للتحالف العسكري ليقرر ما إذا كان سيقبل دولة واحدة فقط أو الدولتين معاً. 

ترحيب تركي لإنضمام فنلندا للناتو

كما أكد الرئيس التركي على موقف بلاده الإيجابي بخصوص ضم فنلندا إلى حلف الناتو.

وفى السياق ذاته، دان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون النشطاء الذين خرجوا من التظاهرات بوصفهم حمقي لقوى أجنبية تريد إلحاق الأذى بالدولة الاسكندفانية فيما تسعى للانضمام لحلف شمال الأطلسي. 

وقال رئيس الوزراء السويدي:" رأينا كيف استغل فاعلون أجانب وحتى أطراف من دول أخرى هذه التظاهرات لإشعال الموقف بطريقة مضرة مباشرة لأمن السويد".

وخلال الأيام الماضية قام متطرف سويدي بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية فى السويد وآثار هذا المشهد الاستفزازي الملئ بالكراهية والتعصب ضد المسلميين موجة من الانتقادات والإدانات العربية بما فى داخل السويد نفسها، لاسيما أن السلطات السويدية أعطت له الضوء الأخضر للقيام بهذا العمل المشين الذي اعتبرت التعدي على مقدسات ومعتقدات وعدم أحترام الأديان الأخرى حرية تعبير و نموذج للديمقراطية.

السويد تدين حرق القرآن

واستدعت الخارجية التركية السفير السويدي لدى أنقرة وأدانت بأشد العبارات عن موافقة السلطات السويدية بحرق نسخة من القرآن أمام سفارة أنقرة فى ستوكهولوم.

 وفى المقابل، صرح وزير الخارجية السويدى  توبياس بيلستروم  إن:" الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة"، مضيفة أن:" السويد لديها حرية تعبير بعيدة المدى، لكن هذا لايعني أن الحكومة أو أنا نفسي ندعم الآراء التي يتم التعبير عنها".

تابع موقع تحيا مصر علي