عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليم الشيوخ تناقش الأحد إعداد قاعدة بيانات للمتفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة

 لجنة التعليم بمجلس
لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

تشهد لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور نبيل دعبس، يوم الأحد المقبل، عقب الجلسة العامة، خلال الاجتماع الأول مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة دينا هلالي، بشأن إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمتفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف محافظات الجمهورية من خلال الإدارات التعليمية مع تفعيل خطة تنفيذية لتنمية المهارات واستثمار الطاقات.

تحيا مصر

تعليم الشيوخ تناقش الأحد اقتراح برغبة للنائب حسانين توفيق

وتناقش اللجنة خلال الاجتماع الثاني مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسانين توفيق، بشأن ضرورة استقرار منظومة التعليم الثانوي بحضور ممثلي الحكومة 

والجدير بالذكر، أن النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، قد استعرض مسبقًا طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن كيفية استعادة المدرسة المصرية ريادتها التعليمية في إطار رؤية الجمهورية الجديدة.

قصر المواد الدراسية علي 3 مواد فقط

وأكد خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، وكيل المجلس، أن السياسة التعليمية تتمتع بأهمية كبيرة في معظم دول العالم وذلك لأنها تعكس ثقافة المجتمع، كما أن سر ارتقاء الشعوب وتقدمها يرتبط بمستوى النظام التعليمي ومدى مواكبته للتطورات المتسارعة وتضمينها في المناهج الدراسية.

واقترح دعبس، قصر المواد الدراسية علي 3 مواد فقط، لتكون مطابقة لمتطلبات الحياة العصرية ومعطياتها المتمثلة في الثورة المعلوماتية الجديدة في العلم والتكنولوجيا، بالإضافة إلي تعليم الطلاب قيادة السيارات، وذلك لأهمية الارتباط بين العلم والعمل والنظرية والتطبيق، وكذا المعلم والطالب والمقررات والمناهج الدراسية والمبنى المدرسي والوسائل التعليمية في ظل التكنولوجيا الحديثة.

حوافز لاستعادة  الريادة التعليمية للمدرس المصرية 

وضم الاقتراح عددة حوافز لاستعادة المدرسة المصرية ريادتها التعليمية يتغير المفهوم الحالي، وحتي يتغير المفهوم الحالي لكون المدرسة هي مجرد مكان تقليدي لتلقي العلم فقط، بل يجب أن تكون مكان محبب ومفضل للطلاب وجاذب لهم أيضا في جميع النواحي العلمية والثقافية والفنية والرياضية.

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن منظومة التعليم الحالية في مصر لا تضمن في الواقع تعليمًا مجانيًا ويجب دراسة أوجه القصور التي تتخلل الاتفاق على التعليم والإقرار بأن النظام الحالي في التعليم يؤدى إلى عدم تكافؤ الفرص سواء في التعليم أو في سوق العمل.

ضرورة مراجعة العناصر الأساسية في المنظومة التعليمية

وتابع رئيس تعليم الشيوخ: الأمر الذي يتطلب ضرورة مراجعة العناصر الأساسية في المنظومة التعليمية والعمل على توفير بيئة تعليمية متكاملة للارتقاء بمستوى التعليم في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي