عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«التموين» تكشف توقعاتها حول سعر الذهب الفترة المقبلة

تحيا مصر

قال الدكتور ناجي فرج باقي مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أنه تأكيدا علي الجهود المبذولة لدعم الاقتصاد والعمل علي زيادة إحتياطي البنك المركزي من المعدن الأصفر بدأ منجم إيقات بالصحراء الشرقية في العمل وسط توقعات بإنتاج مايقرب من 200 كيلو ذهب شهريا، و أن التشغيل الفعلي للمنجم سيكون إعتبارا من الأسبوع المقبل بعد إنتاج أول سبيكة ذهب من المنجم والذي تم اكتشافه خلال شهر يوليو من عام 2022 .

تحيا مصر

دعم الاقتصاد والعمل علي زيادة إحتياطي البنك المركزي من المعدن الأصفر

وأضاف:  من المتوقع أن يساهم المنجم في زيادة معدلات إنتاج الذهب و رفع الإحتياطي الإستراتيجي للدولة المصرية،  حيث تقدر الإحتياطيات بما يقرب من 1.1 مليون أوقية من الذهب وأكد أن زيادة الإحتياطي من الذهب لدي البنك المركزي سيساهم بشكل كبير في رفع قيمة الجنيه أمام الدولار وأشار إلي أن إنتاج كميات من الذهب المحلي بمنجم إيقات بالصحراء الشرقية سيساعد علي زيادة موارد الاقتصاد المصري .

ولفت إلى وجود تراجع كبير في الوقت الراهن في شراء المشغولات الذهبية بنسبة كبيرة، بسبب إرتفاع سعر المعدن الثمين وإضطرابات الأسعار خلال الفترة الحالية.

إقبالا كبيرا علي شراء السبائك الذهبية 

 وأوضح أن هناك إقبالا كبيرا علي شراء السبائك الذهبية من قبل المواطنين لإنخفاض قيمة المصنعية  مقارنة بالمشغولات الذهبية التي ترتفع قيمة مصنعيتها الأمر الذي جعل العديد من الشركات تتجه إلي إنتاج السبائك الذهبية علي حساب مشغولات المعدن الثمين .

وأضاف  أن دخول منجم إيقات لمرحلة التشغيل في إطار سعي مصر إلي تطوير قطاع التعدين يهدف إلي زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة المصرية لتصل 5% خلال العقدين المقبلين مقارنة ب 0.5% في الوقت الراهن وأن المعدن الأصفر بإعتباره أهم المعالم التعدينية في مصر التي تشير إلي الطبيعة الجيولوجية الغنية للبلاد مع إحتواء أراضيها لثروات منذ القدماء المصريين .

 منجم إيقات

وأردف أن في مصر أكثر من مائة منطقة تصلح للتنقيب قد تصل نسبة الذهب فيها الي 16.3 لكل طن وهي نسبة جيدة جدا لذلك يعتبر التنقيب عن الذهب من الصناعات الناجحة والواعدة، وأن منجم إيقات اول البشائر وعبر عن فخره قيام شركة شلاتين باعمال التنقيب في منجم ايقات بأيادي وخبرات مصرية  وان الإيراد الناتج للمصريين (جهاز المشروعات القومية وهيئة الثروة المعدنية ) مما يوفر مردود اقتصادي كبيرلزيادة إحتياطي البنك المركزي ولخزينة الدولة .

تابع موقع تحيا مصر علي