عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير فى الكذب.. أوكرانيا تعلق على وعد بوتين بعدم قتل زيلينسكي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي

علق وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت بشأن وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم قتل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

تحيا مصر

وعود كاذبة

وقال وزير الخارجية الأوكراني فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" فى السابق وعد بوتين بعدم احتلال شبه جزيرة القرم، بعدم انتهاك اتفاق مينسك، وغزو أوكرانيا، حالياً هو فعل ذلك كله". 

وأضاف كوليبا فى التغريدة:" لا تنخدع، فهو خبير فى الكذب، ففى كل مرة يعد بعدم فعل شئ، يكون العكس ما يحدث". 

تعهد روسي بعدم قتل الرئيس الأوكراني

وفى وقت سابق كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالى  بينيت تفاصيل لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وذلك خلال حوار مع قناة 12 العبرية، وأشار إلى أن بوتين تعهد بعدم قتل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق فى حوار مع القناة العبرية:" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بعدم قتل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

ويشار إلى أن هذا اللقاء تم فى مارس 2022، كمحاولة من إسرائيل لفك فتيل النزاع بين موسكو وكييف. 

اعتراف جديد

وبدوره علقت الخارجية الروسية على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، لافتا إلى أنه اعتراف جديد بوقوف الغرب خلف الأزمة الأوكرانية وتأجيجها لها.

ورغم حرص إسرائيل فى العلن على عدم إغضاب الدب الروسي خوفاً من دخول صراع مع موسكو قد يؤثر على مصالحها فى سوريا والإضرار بعملياتها العسكرية التى تقوم بها بين الحين والآخر بضرب قواعد عسكرية إيرانية فى العمق السوري، إلا أن أشار عدد من المسؤولين الإسرائيلين إلى هناك دعم لكييف سواء إنساني أو دعم “عسكري” محدود. 

ففى وقت سابق أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبدياً أيضاً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة.

وأضاف نتنياهو إن:"الولايات المتحدة أخذت جزءاً كبيراً من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا".

كما قال السفير الإسرائيلي لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية إن:" إسرائيل تساعد أوكرانيا لكن من وراء الكواليس وأكثر بكثير مما هو معروف".

تابع موقع تحيا مصر علي