عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا وسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى

زلزال تركيا
زلزال تركيا

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا، اليوم الأثنين، مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحي فى سوريا وتركيا، وانهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض. 

تحيا مصر

مصرع 248 فى تركيا

ووفق آخر التقارير، أعلن نائب الرئيس التركي أن الحصيلة وصلت 284 قتيلا، وأكثر من 2000 جريح، جراء الزلزال في تركيا حتى الآن، إلا أن هذه الأعداد مرشحة للتزايد.

وأضاف  المسؤول أن:" السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز. كما أعلن نائب الرئيس التركي إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب".

وذكر عدد من المسؤولون الأتراك إن العشرات لقوا حتفهم في تركيا جراء الزلزال. وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي عن انهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض. 
 

استمر لمدة دقيقة 

وذكر شهود إن الزلزال استمر نحو دقيقة وتسبب بأضرار مادية ، وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مباني مدمرة فى عدة مدن فى جنوب شرق البلاد. 

الجدير بالذكر أن هذا الزلزال الذي وقع فى تركيا شعر به سكان اليونان وقبرص وأرمينيا وقبرص والعراق وسوريا ولبنان ومصر.

وفى السياق ذاته، أفادت  وسائل إعلام سوريا إن إن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك. 

 

وذكر شهود إن الناس في دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتن خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.

وفاة 320 شخص فى سوريا

وبدوره أعلنت السلطات السورية وفاة 320 شخصا وإصابة أكثر من 640 آخرين، وذكر الدفاع المدني السوري على تويتر إن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون تحت الأنقاضفى شمال غرب البلاد نتيجة انهيار مبان بسبب الزلزال. 

وتتعرض تركيا للعديد من الزلازل ففي نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة شمال البلاد وأصيب العشرات. 
وفي يناير 2020 ضرب زلزال بقوة 6.7 درجات منطقة إلازيغ مما أسفر عنه مقتل 40 شخصاً.

تابع موقع تحيا مصر علي