عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال تركيا وسوريا .. قتلى وجرحي ومحاصرون تحت الأنقاض وتحرك دولي لمساعدة المتضررين

أطفال مصابون جراء
أطفال مصابون جراء زلزال سوريا

قدم العديد من الدول مساعداتها وتضامنها مع تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين صباح اليوم الاثنين، وأسفر عنه سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى. 

تحيا مصر

دعم روسي لسوريا وتركيا

وعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تقديم المساعدة لكل من سوريا وتركيا ضمن جهود الانقاذ بعد الزلزال المدمر. 
وقال الرئيس الروسي في رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:" تقبلوا خالص عزائنا في الضحايا والدمار واسع النطاق الناتج عن زلزال قوي فيبلدكم". 

وأضاف بوتين:" نحن مستعدون لتوفير المساعدة الضرورية فى هذا الشأن".

كما أعرب الرئيس الروسي تضامنه مع نظيره السوري بشار الأسد مؤكداً على استعداد بلاده لتقديم المساعدة. 

وعرضت اليونان على تركيا إرسال مساعدات فورية، وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس فى تغريدة له عبر تويتر:" "اليونان تحشد مواردها وستقدم مساعداتها على الفور، نشعر بحزن عميق بسبب كارثة الزلزال المدمر".

إسرائيل تتضامن مع سوريا

وعرض رئيس وزراء إسرائيل يعرض المساعدة على سوريا في إغاثة المتضررين من الزلزا

كما عرضت إسرائيل المساعدة على تركيا، وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج فى تغريدة على تويتر باللغة التركية:" دولة إسرائيل مستعدة دائما لإرسال المساعدة بأي وسيلة ممكنة، قلوبنا مع العائلات والشعب التركي الذين يشعرون بالحزن فى هذا الوقت المؤلم". 

وفي السياق ذاته أعربت مصر عن تضامنها مع سوريا وتركيا، وعرضت على كلا البلدين المساعدات بعد هذا الزلزال المدمر.

جامعة الدول العربية تواسي سوريا

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن خالص تعازيه ومواساته للشعب السوري إثر هذا الزلزال المدمر الذي حصد مئات الأرواح.

وقال أبو الغيط: "أعزي الشعب السوري في وفاة ضحايا الزلزال المدمر. وأدعو المجتمع الدولي إلي تقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين من جراء هذه الكارثة الإنسانية".

الاتحاد الأوروبي يرسل فرق إنقاذ إلى تركيا

وفي السياق ذاته، أعلن المفوض الأوروبي المكلف  إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش أن التكتل الأوروبي أرسل فرق إنقاذ إلى تركيا. 
وقال المسؤول الأوروبي فى تغريدة على تويتر:" إثر الزلزال الذي وقع فى  تركيا فعلناً آلية الدفاع المدني فى الاتحاد الاوروبي، وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا". 
كما عرضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

وقال المستشار الألماني فى تغريدة له عبر تويتر:" نتابع الأنباء عن الزلزال فى المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيت المساعدة بالتأكيد". 
 

وبدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان فى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين.

362 قتيل سوري

وارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع فى سوريا وفى حصيلة غير نهائية ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن عدد ضحايا زلزال الذي ضرب البلاد اليوم وصل إلى 326 قتيلا وإصابة 1042 شخص. 

مقتل 912 تركي

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن نحو 2000 مفقود ومصاب في المناطق المتضررة بشمال غرب سوريا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عدد ضحايا  زلزال الذي ضرب  تركيا وصل إلى 912 قتيل و 5383 مصابا.

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرميينا وانهار عدد كبير من المباني وحصر العشرات تحت الأنقاض وسقط مئات القتلى والجرحي فى أكبر زلزال شهدته تركيا منذ قرن.

تابع موقع تحيا مصر علي