عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقوق إنسان الشيوخ تستكمل غدا مناقشة الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتي بشأن«تفعيل دور التعاونيات في مصر»

لجنة حقوق الإنسان
لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ

تستكمل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد هيبة، غدًا الثلاثاء، مناقشة الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتي، بشأن تفعيل دور التعاونيات في مصر.

تحيا مصر

وذلك من خلال لجنة مشتركة من مكاتب لجان كلًا من الإسكان والإدارة المحلية والنقل والزراعة، والري والتعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

مواجهة  العنف الأسرى

والجدير بالذكر، أن النائب محمد هيبة، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، قد أكد أهمية تكاتف الحكومى لمواجهة  العنف الأسرى، ممثلة في وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والاتصالات لمواجهة السوشيال ميديا، والألعاب الالكترونية بالإضافة إلي مواجهة الحملة الشرسة التي تحاول تشوية عقول الشباب، ومن أجل ذلك يلزم مشاركة وزارة الاتصلات للقضاء على هذه الظاهرة.

القضاء علي ظاهرة العنف الاسري

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة دراسة العنف الأسري المقدمة من النائب محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس.

دور الوزارات المختلفة لمواجهة ظاهرة العنف الأسري

وتابع هيبة:" يجب مشاركة وزارة الثقافة، ووزارة الشباب، والمصنفات الفنية، ووزارة الصحة، بالإضافة إلي المؤسسات الدينية، الأزهر والكنيسة والمجلس الأعلي للإعلام، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، مقترحًا أن يتم تجميع كل هذه الوزارات والمؤسسات المشار إليها للتحالف للقضاء على ظاهرة العنف الأسري".

وقد وافقت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والشئون الدينية والأوقاف، عن الدراسة المُقدمة من النائب محمد هيبة، بشأن ظاهرة العنف الأسري- الأسباب والآثار وسبل المواجهة.

وأعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة دراسة العنف الأسري، وما شهدته من مناقشات من الأعضاء وممثلي الجهات التنفيذية، إلى رئيس الجمهورية، لتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

رئيس مجلس الشيوخ يؤكد أهمية دراسة ظاهرة العنف الأسري

وأكد عبدالرازق، أن الدراسة قيمة، حيث كشفت عن أسباب ظاهرة العنف الأسري بأسلوب علمي، من خلال الاستعانة بالجهات والمجالس ذات الصلة، فضلًا عن الاستعانة باستقصاء شمل ألف شخصًا.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ، إلى أن الدراسة أوضحت أسباب العنف الأسري ورصدت ظواهرها، فضلًا عن بعض التوصيات التي تستهدف دعم السلام الاجتماعي.

وتابع:"الدراسة كشفت عن أسباب هذه الظاهرة بأسلوب علمى من خلال خبرات أعضاء اللجنة المشتركة، وثاقب فكرهم، وكذلك بالاستعانة بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية المتخصص فى مثل هذه المسائل، والوزراء، والمجالس ذات الصلة، كما عززت اللجنة المشتركة دراستها باستقصاء علمى شمل ألف من المواطنين من شرائح المجتمع للتعرف على أسباب هذه الظاهرة، وسبل علاجها".

تابع موقع تحيا مصر علي