عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر البيان التأسيسي للتيار الإصلاحي الحر

التيار الإصلاحي الحر
التيار الإصلاحي الحر

ينشر موقع تحيا مصر البيان التأسيسي لـ التيار الإصلاحي الحر، الذي يضم أحزاب : الجيل الديمقراطي، الإتحاد، الإصلاح و النهضة، مصر القومي.

حالة العمل أعظم قيمة من الإختلاف حول تطوير أليات العمل لإرتباطها بمحددات الأمن القومي

وجاء في نص البيان، كالتالي: "نحن أحزاب مصرية وطنية شاركت أمالها و أزماتها لعقود ، دولةً و شعباً و نخبة ، علي مدار فترات الأنظمة المتعاقبة، وقفنا توافقاً مرات مع كل أطياف الوطن و إشتباكأ مرات في بعض قضايا الوطن ، ودون غياب عن المشهد أو إنزواء لركن ، إستمسكنا بالوطن عندما كان القيام من حالة السبات إلي حالة العمل أعظم قيمة من الإختلاف حول تطوير أليات العمل لإرتباطها بمحددات الأمن القومي و تثبيت أركان الدولة ، نحن أحزاباً سياسية تحركها بواعث وطنية مجردة لا يشوبها دوافع المصالح الضيقة ولا المحاصصة السياسية و لا الإنتصار لأيدلوجيات نفرق أكثر مما تجمع ، جمعتنا حالة الحراك التي صنعتها مبادرة الحوار الوطني بدعوة من الدولة المصرية ، وعززت إجتماعاتنا التحديات والأزمات التي تواجه الشعب المصري من جهة الخارج و الداخل".

مواجهة تلك التحديات و الأزمات تستلزم حلولأ سياسية في المقام الأول

وذكر البيان، "نؤمن بأن مواجهة تلك التحديات و الأزمات تستلزم حلولأ سياسية في المقام الأول ستجد مردودها إقتصادياً و إجتماعياً بما يحقق إستقرار الدولة و رفع معدلات الرضاء الشعبي ، نؤمن أن مِصر باقية و أن السُلطة مُتغيرة". 

مبادء تأسيس التيار الإصلاحي الحر

كما نص علي، :فقد جمعتنا المصلحة الوطنية التي فرضت ضرورة وجود تيار وسط يستهدف إعادة التوازن لمشهد رسمة الإستقطاب تجاه اليمين أو اليسار فغاب عنه وجود تيار يمثل أغلبية المصريين لذلك توافقنا علي تكوين و تأسيس (( التيار الإصلاحي الحر )) و مبادئه :-

1 – الإلتزام بإحترام الدستور المصري و الذي توافق عليه الشعب و الذي رفض أي فوضي تؤدي إلي عدم إستقرار البلاد . 
2 – الإيمان بتعزيز الحريات في إطارها الأعم و الأشمل و بالديمقراطية و التعددية الحزبية و السياسية كأفضل الوسائل لضمان تحقيقها . 
3 – الإيمان بالدولة المدنية الحديثة التي تحترم الأديان و حرية العقيدة و تحمي المواطنة و تضمن حق الإعلام و المواطن في التعبير عن الرأي بلا قيود في إطار إحترام الدستور  و القانون . 
4 – الإيمان بأن ركني الجمهورية الجديدة هما العدالة و التنمية الإننسانية المستدامة . 
5 – الإيمان بالإقتصاد الحر و بالمبادرة الفردية و تحفيزها و تنميتها ، علي أن تضطلع الدولة بدورها في وضع القواعد المنظمة لحركة السوق و ضمان العدالة الإجتماعية كإطار حاكم لهذه الحرية . 
6 – الإيمان بالحوار  بديلاً عن الصراع ، بما يتضمنه الحوار من التنافس السياسي الذي يحقق رضاء المواطن و مصلحة الوطن و تحقيق السياسات العامة و الإنجازات التنفيذية . 
7 – التمسك بثوابت الأمن القومي المصري ، بما يضمن الحفاظ علي وحدة الدولة المصرية و إستقرارها و يقطع الطريق علي أية محاولات داخلية أو خارجية لزعزعة إستقرار الوطن أو أمن المواطن .
8 – الإيمان بأن الحكومات تعمل لخدمة الشعب و تحترم كرامة المواطن المصري في تعامله مع أجهزة الدولة و تصدر  التشريعات التي تؤكد المساواة بين المواطنين ، و تحقق تكافؤ الفرص و تمنع التمييز ز التحيز و عليها أن تحمي حقوق كل مواطن و تحقق سعادة و رفاهة الممجتمع . 
9 – الإيمان بالسياسة البرامجية القائمة علي المناهج العلمية و الواقعية في الطرح السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي بما يجعله بناءً و مثمراً بما نسميه " سياسة البرامج " و ليس " سياسة الشعارات " التي تميل إلي الخطابة و تأجيج المشاعر ،  و لا تقدم تصورات علمية واقعية و لا آليات تنفيذية و برامج عمل .

وأكد البيان علي أنه  بناءً علي تلك المبادئ ، فإن التيار الإصلاحي الحر يُرحب بإنضمام الأحزاب و الكيانات السياسية و الشخصيات العامة المُتفقة مع تلك المبادئ و الساعية للمساهمة في تنمية الحياة السياسية المصرية ، وفقاً لما تتضمنه اللائحة الخاصة بالتيار . 

تابع موقع تحيا مصر علي