عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمر أديب للمصريين: استعدوا لحدوث زلزال وتدربوا على التعامل معه

أديب
أديب

علق الإعلامي عمرو أديب، على واقعة تعرض  تركيا وسوريا لزلزال مدمر فرج اليوم، قائلا :"لا بد من تدريب الأطفال والطلاب في المدارس  والجامعات على التعامل مع الزلازل عند حدوثها".

تحيا مصر

وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، "خدوني على قد عقلي، مذيع مجنون، لازم نستعد للزلزال حتى وإن كانت مصر خارج ناق الزلازل".

أديب: أنا مذيع مجنون

وطالب أديب، وزارات التربية والتعليم والصناعة في مصر بتدريب المواطنين على كيفية التعامل عند وقوع زلزال خاصة وأن أغلب ضحايا مصر في زلزال 1992 كان بسبب التدافع. 

وتابع:" مصر شعرت بالزلزال لمدة 6 ثوان وكان في الفجر، معقبا:" هناك شخص هولندي تنبأ بحدوث الزلزال منذ عدة أيا".

وواصل :"ما حدث اليوم في تركيا و سوريا أمر جبار في 30 ثانية تعرضت الدولتين لتداعيات وكأنها لحرب استمرت 30 سنة، وكأن الطبيعة تتثأب، اللي حصل قنبلة مش زلزال".

أديب: تركيا تستطيع أن تستوعب المأساة

 وتابع: "متقدرش تعمل حاجة، أنت تواجه الطبيعة ولا تستطيع مقاومتها، نحن نتحدث عن زلزال جبار وبعده أكثر من 230 زليزل صغير".

وأكمل:" تركيا تستطيع أن تستوعب المأساة، ولكن المأساة الحقيقية في سوريا، معقبا: "سوريا مكنتش ناقصة زلزال، هناك أجزاء من سوريا لا تجد من يقدم المعونة لها، أغيثوها".

وناشد الدول العربية في استخدام نفوذها لدى تركيا لتوصيل المساعدات إلى سوريا، قائلا: "هؤلاء يستحقون الغوث والعون".

ونوه أديب، بأن مصر أعلنت إرسالها مساعدات لدعم سوريا وتركيا، معتبرا أن النموذج المصري في التعامل يجب أن يحتذى به من الدول الأخرى، معقبا:" هذا وقت الرحمة والإنسانية وليس الخلافات السياسية، الطبيعة كانت قاسية ولم تعرف الرحمة".

واتخذت الرئاسة التركية قرار عاجل بتعطيل الدراسة غدا الثلاثاء، نتيجة ارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد.

وأعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي أنه بعد زلزال تركيا تم التنسيق مع وزير التعليم وسيتم تعطيل الدراسة في تركيا سواء المدارس والجامعات إلى يوم 13 فبراير، معقبا :"سيتم استخدام الجامعات والمدارس والمجمعات الرياضية لإيواء المنكوبين والمتأثرين من هذا الزلزال".

تابع موقع تحيا مصر علي