عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 100 مليون دولار.. الإمارات تقدم مساعدات لإغاثة المتضررين من الزلزال فى تركيا وسوريا

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قرار بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال فى سوريا وتركيا.

تحيا مصر

50 مليون دولار مساعدات لسوريا

وتشمل مبادرة الإمارات تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل من الشعب السوري إضافة إلى 50 مليون دولار إلى تركيا. 

وفى السياق ذاته، أرسلت الجزائر طائرة على  متنها أكثر من 100  فرد تابعين للحماية المدنية الجزائرية للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ فى سوريا. 

وذكرت وكالة الأنباء "سانا" أن:" طائرة جزائرية وصلت إلى مطار حلب الدولي وعلى متنها فريق مكون من 110 شخص من الحماية المدنية للمشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ".

جسر مساعدات 

وعقب هذا الحادث المأسوي قدمت العديد من الدول المساعدات والدعم إلى سوريا وتركيا، إذا وصلت طائرة إيرانية إلى مطار دمشق محملة بالمساعدات الإنسانية للمتضررين من الزلزال. 

ودشنت كل من قطر والكويت  جسرا جويا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبية عاجلة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن خلال أولى رحلات الجسر الجوي يرافق فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلى مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، إلى جانب مستشفى ميداني ومستلزمات شتوية.

وعرضت اليونان على تركيا إرسال مساعدات فورية، وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس فى تغريدة له عبر تويتر:" "اليونان تحشد مواردها وستقدم مساعداتها على الفور، نشعر بحزن عميق بسبب كارثة الزلزال المدمر".

كما عرضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا

وقال المستشار الألماني فى تغريدة له عبر تويتر:" نتابع الأنباء عن الزلزال فى المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيت المساعدة بالتأكيد".

ذكرت  وكالة "فرانس برس" أن  الحصيلة الإجمالية لعدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 4300 بعد هزات أرضية عنيفة ضربت بالقرب من الحدود التركية السورية فى زلزال يعد الأسوأ خلال هذا القرن. 

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد" أن حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا بلغت 2921 قتيلاً، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في تركيا وسوريا إلى 4365.

تابع موقع تحيا مصر علي