عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هبوط فى العملة ومليارات ضائعة فاتورة كارثية.. كم تبلغ خسائر زلزال تركيا وسوريا؟

آثار زلزال
آثار زلزال

شهدت تركيا وسوريا أمس الإثنين، يوماً من الصعب مسحه من الذاكرة التاريخية لهاتين الدولتين، يوم وصفه الرئيس التركي بأنه الأسوأ فى تاريخ البلاد، بينما وصفته سوريا بأنه كارثي، وذلك بعد وقوع زلزال قوي أودى بآلاف الأشخاص ووفق الحصيلة التي أعلن عنها اليوم وصل عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم جراء هذا الزلزال المدمر إلى 4300 شخص والعدد فى تزايد وسط تخاوفات أممية بأن عدد لبقتلى وصل لأكثر من عشرين ألف. 

تحيا مصر

زلزال القرن يحصد خسائر فادحة

رغم أن الزلزال لا تتعدي مدته دقيقة إلا أن النتائج كانت كارثية سواء بشرية أو مادية ولم تصمد أمامه معالم تاريخية صمدت لمدة ألفى عام، لكن لم يصمد لمدة دقيقة أمام زلزال القرن حيث دمرت قلعة غازي عنتاب التى بنيت خلال الإمبراطورية الرومانية.

من هاتاي التركية

 

صورة جوية لحجم الدمار فى تركيا

فاتورة كارثية

وكشفت عدد من التقارير عن حجم الفاتورة التى تمخضت عن هذا الزلزال المدمر وإن كانت تركيا سبقت أن عايشت هذا المشهد المأسوي فى تسعينيات القرن الماضي بعد وقوع زلزال "أزميد" أو "زلزال مرمرة" وأسفر عنه مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة نحو 43  ألف جريح. 

وكتب خبير الزلازل التركي أوفجون أحمد أركان عبر حسابه الرسمي على تويتر أن تكلفة الخسائر تتراوح بين 35 إلى 50 مليار دولا، بينما يبلغ العجز التجاري المحلي والخارجي لتركيا 110 مليارات دولار. 

هبوط الليرة 

وفي سوق العملة  هبطت الليرة التركية مباشرة بعد وقوع الزلزال إلى مستوى قياسي مسجلة 18.85 أمام الدولار، بينما انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي فى تركيا بنسبة 4.6% مع تهاوي البنوك بأكثر من 5% . 

ووفق تقرير للموقع البريطاني المتخصص فى الأسواق" آرتمايز" فإن غالبية الخسائر الاقتصادية الناجمة عن هذا الزلزال من المرجح أن تكون غير مؤمنة، مما يعني أن الخسارة على الأرجح ستكون قليلة لقطاع التأمين. 
 


 

أب يعانق أبنه  لآخر نفس أراد أن يحميه من الزلزال فى سوريا 
آثار الزلزال فى سوريا

تعليق صادرات النفط 

وعلى مستوى قطاع النفط، أعلن إقليم كردستان أمس عن تعليق صادرات النفط مع تركيا

وأعلنت هيئة الملاحة البحرية التركية، أمس الإثنين، إن ميناء إسكندرون الواقع في إقليم خطاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي.

وأوضحت وكالة تريبيكا للشحن إن:" العمليات في ميناء النفط التركي في جيهان توقفت بعد وقوع زلزال قوي على مقربة منه"، مضيفة أن اجتماعا طارئا سيعقد بشأن الأمر".

وفى سوريا فوفق التقديرات الأولية فإن خسائر الزلزال لن تتخطى حجم الأضرار الناتجة عن الحرب الأهلية التى اندلعت شرارتها منذ عام 2011 ولايزال الشعب السوري يحصد آلامها حتى الآن، وإن كانت تركيا حجم الخسائر البشرية والمادية أكبر فمقارنة بسوريا تعد الحصيلة قليلة، فى دولة تعاني من حروب أهلية بين النظام والفصائل المعارضة راح ضحاياتها الشعب السوري وفرارهم خارج البلاد من بؤس الحياة وتردي المعيشة والشح الاقتصادي الناجم عن هذه الحرب المدمرة لم يخسر فيه سوى المواطن السوري.

تابع موقع تحيا مصر علي