عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان لتعزيته في ضحايا الزلزال المدمر

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره التركي

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس تقدم بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى، مؤكداً تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

ومن جانبه؛ قدم الرئيس التركي الشُكر للرئيس على هذه المشاعر الطيبة، مشيراً إلى أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والتركي الشقيقين.

الرئيس السيسي يعزي بشار الأسد

كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري بشار الأسد.

التعازي في ضحايا الزلزال المدمر

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

تقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة

كما أكد الرئيس تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق في هذا المُصاب الأليم، مشيراً إلى توجيهاته بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا.

اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين

من جانبه؛ أعرب الرئيس السوري عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس، مؤكداً اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا، أمس الأثنين، مما أسفر عنه سقوط آلاف القتلى الجرحي فى سوريا وتركيا، وانهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض.

وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7.5 درجات عند الساعة 10.24 بتوقيت جرينتش جنوب شرقي تركيا على مسافة 4 كيلومترات من مدينة إكينوزو.

وصلت الحصيلة الإجمالية المؤكدة لعدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 4,300 بعد هزات أرضية عنيفة ضربت بالقرب من الحدود التركية السورية سجلت أقواها 7.8 درجات.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد" أن حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا بلغت 2,921 قتيلاً، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في تركيا وسوريا إلى 4,365.

ووفق وزارة الصحة السورية وفرق الأغاثة، فقد قتل 1,444 شخصاً على الأقل.

وقال الرئيس التركي فى كلمة له أن:" الزلزال الذي ضرب تركيا هو أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939".

تابع موقع تحيا مصر علي