عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة البيطريين: هذه الحيوانات تتنبأ بحدوث الزلازل.. فيديو

الزلزال
الزلزال

ردت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، على الأنباء المتداولة، بتنبؤ الحيوانات بحدوث الزلازل.

تحيا مصر

وقالت زكي، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الثلاثاء: " في زلزال التسعينات كان عندنا أقفاص من العصافير شوفنا كمية زلزال غير طبيعي قبل حدوثه بعدة ساعات نشاط غير طبيعي كانت تغرد وتزقزق وكانت حركاتها كانت هستيرية".

البيطريين: هروب الحيوانات من بعض الزلازل المدمرة  قبل حدوثها

وتابع :"لكن لم يتم ربط الزلازل بزقزقة العصافير وعن طريق سلسلة من الحسابات الدقيقة التي يضعها الباحثين قدروا يتوقعوا بحدوث 7 زلازل من أصل 8 زلازل".

وتابعت :"فيه نوعين من أنواع الموجات الزلزالية نوع بعضها الحيوانات تقدر تشعر بها وتلاقي أنشطة غير طبيعية وأثبتت بعض البرديات هروب الحيوانات من بعض الزلازل المدمرة من الأماكن التي كانت موجودة بها قبل حدوثها".

وأكملت :"مازال العلم يقول عليها أن كلها نظريات وليست مؤكدة علميًا ولكن لا يمكن إنكار إحساس الحيوانات واستشعارها ببعض الكوارث الطبيعية وإحنا نفسنا رصدناها من خلال أمور حدثت قبل كده في مصر".

موسى: نحتاج لمزيد من الوقت من أجل رصد الزلازل

وفي وقت سابق، أنهى الدكتور فاروق الباز العالم المصري، الجدل المثار حول تعرض مصر زلزال من عدمه عقب زلزال تركيا وروسيا، قائلا :" مصر بعيدة عن مصدر خطر الزلزال ".

وتابع الباز، خلال تصريحات لبرنامج "أخر النهار" المذاع عبر قناة " النهار"، :"من الصعب التنبؤ بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، معقبا :"الزلزال كان على عمق شديد في الأرض، وصل لألاف الكيلو مترات من القشرة الأرضية".

وأكمل :"نحتاج لمزيد من الوقت من أجل رصد الزلازل قبل وقوعها، مؤكدا  أنه من الصعب توقع حدوث الزلازل".

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد، لتقديم التعازي في ضحايا الزلزال المدمر.

تابع موقع تحيا مصر علي