عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أفغانستان.. طالبان تعلن إرسال مساعدات لتركيا وسوريا

آثار الزلزال فى تركيا
آثار الزلزال فى تركيا

أعلنت وزارة الخارجية فى حكومة طالبان بأفغانستان أنها سترسل مساعدات بقيمة 165 ألف دولار إلى تركيا وسوريا للمساعدة فى التعامل مع آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين الإثنين الماضي. 

تحيا مصر

طالبان تقدم مساعدات للمتضررين الزلزال

وجاء في بيان لوزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أنه :"من منطلق التعاطف الإنساني والأخوّة الإسلامية، تعلن الإمارة الإسلامية عن تقديم مساعدة مالية10 ملايين أفغانية (111024 دولاراً) لضحايا زلزال تركيا، و5 ملايين أفغانية (55512 دولاراً) لضحايا زلزال سوريا".

وسيطرت طالبان على الحكم فى عام 2021 بعد هروب رئيس البلاد وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، مما أدى ذلك إلى فرض عقوبات على القطاع المصرفى ولم تعترف دولة رسمياً بحكومتها، وتعاني أفغانستان من أزمة اقتصادية وإنسانية حادة وتتلقي مساعدات من الأمم المتحدة 

فرصة ذهبية

وتواصل جهود  فرق الإنقاذ فى سوريا وتركيا بحثا عن ناجين  تحت الأنقاض، غير أن عامل الوقت ليس فى صالحهم، فكلما تأخر عمال الإنقاذ فى الوصول إلى العالقين تضاءلت فرص نجاتهم. 

فبحسب خبير عمل فى مجال الإغاثة لمدة 15 عام، فبعد 3 أيام من أي كارثة  تقل فرص فى العثور على ناجيين تحت الأنقاض، لاسيما إذا كانوا بلا ماء أو طعام أو فى اماكن تنخفض فيها نسبة الأوكسجين.

وأشار الخبير إلى أن الفترة التي تتراوح بين يوم و 3 أيام بعد وقوع أى زلزال تسمى الفترة الذهبية من أجل إنقاذ الأرواح أما بعد ذلك فالأمل يتضاءل.

وأضاف الخبير إلى أن الأشخاص العالقين عادة مايكونوا تحت هياكل الأبنية مصابين أو عظامهم مكسورة، ولايمكنهم البكاء أو الصراخ طلباً للمساعدة مما يصعب جهود الإنقاذ.

وفي السياق ذاته قال منسق فريق البحث والإنقاذ الدولي فى المناطق الحضرية التابع لوكالة الإطفاء والإنقاذ فى نيو ساوث ويلز بإستراليا، لصحيفة نيويورك تايمز أنه :" أحياناً ما يتم العثور على بعض الناجين بعد 4 أيام أو أكثر من وقوع الزلزال. 

مصرع 9000 شخص

وأكد على أن مقدار الوقت الذي يمكن للشخص أن يصمد فيه تحت الأنقاض يعتمد على عدة عوامل، منها درجة الحرارة، ووصوله إلى الطعام والماء.

وفى آخر التطورات أعلنت الطوارئ التركية، اليوم الأربعاء، أن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد ارتفع إلى 6234 قتيلاً، أما عدد الإصابات فبلغ 37011. 

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فارتفعت حصيلة القتلى  فى شمال غرب سوريا لتصب لنحو 2700 شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي