عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال سوريا وتركيا.. مشهد مؤلم لطفلة صغيرة تستسغيث من تحت الأنقاض

من الفيديو
من الفيديو

قصص مأسوية ومؤلمة تمخضت من الزلزال المدمر الذي وقع فى تركيا وسوريا، فجر الإثنين، والذي أسفر عنه مقتل الآف الأشخاص، وانهيار آلاف المباني فى حصيلة غير نهائية تكشف عن تزايد بشكل مستمر فى عدد الخسائر سواء البشرية والمادية . 

تحيا مصر

وفى مشهد مؤثر جديد تداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي، ظهر أحد الأشخاص وهو يحاول إنقاذ طفلة عالقة تحت الأنقاض بسوريا.

أعطيني يدك  يا قلبي 

وتظهر الطفلة فى الفيديو تمد يدها من تحت التراب أملاً فى الخروج، فيما يردد الرجل "عطيني إيدك يا قلبي". 

وفى آخر التطورات أعلنت الطوارئ التركية، اليوم الأربعاء، أن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد ارتفع إلى 6234 قتيلاً، أما عدد الإصابات فبلغ 37011. 

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فارتفعت حصيلة القتلى  فى شمال غرب سوريا لتصب لنحو 2700 شخص.

فاتورة كارثية

وكشفت عدد من التقارير عن حجم الفاتورة التى تمخضت عن هذا الزلزال المدمر وإن كانت تركيا سبقت أن عايشت هذا المشهد المأسوي فى تسعينيات القرن الماضي بعد وقوع زلزال "أزميد" أو "زلزال مرمرة" وأسفر عنه مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة نحو 43  ألف جريح.

وفي سوق العملة  هبطت الليرة التركية مباشرة بعد وقوع الزلزال إلى مستوى قياسي مسجلة 18.85 أمام الدولار، بينما انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي فى تركيا بنسبة 4.6% مع تهاوي البنوك بأكثر من 5% . 

ووفق تقرير للموقع البريطاني المتخصص فى الأسواق" آرتمايز" فإن غالبية الخسائر الاقتصادية الناجمة عن هذا الزلزال من المرجح أن تكون غير مؤمنة، مما يعني أن الخسارة على الأرجح ستكون قليلة لقطاع التأمين.

23 مليون متضرر من الزلزال

وفى سوريا فوفق التقديرات الأولية فإن خسائر الزلزال لن تتخطى حجم الأضرار الناتجة عن الحرب الأهلية التى اندلعت شرارتها منذ عام 2011. 

وعقب هذا الحادث المأسوي قدمت العديد من الدول المساعدات والدعم إلى سوريا وتركيا ودشن جسر من المساعدات وطالبت بفتح الحدود كما أعلنت العراق فى بيان لها تطالب فيه الحكومة بفتح الحدود  لاستقبال المصابين من زلزال تركيا وسوريا

وقدرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين جراء الزلزال المدمر وصل إلى 23 مليون شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي