عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد بسيوني يشارك في تنظيم جناح هيئة الرقابة الإدارية بمعرض الكتاب

تحيا مصر

شارك أحمد بسيوني عبدالمجيد ، طالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة 6 أكتوبر احد شباب المتفوقين بالجامعات المصرية في مجال تمكين وتأهيل الشباب في مجال مكافحة الفساد، في تنظيم جناح هيئة الرقابة الإدارية في معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام 2023 في النسخة 54دور الشباب في التمكين والتأهيل في مجال مكافحة الفساد.

وقال "بسيوني"، إنه بدأ الاهتمام بمجال مكافحة الفساد منذ ما يقارب من العامين عندما أعلنت هيئة الرقابة عن حزمه من الأنشطة بتعاون مع الجامعات وقد شارك في بعضها، مضيفا أنه بالمشاركة  في البرامج التدريب  حصد الكثير من المعرفة في مجال مكافحة الفساد وتعرف علي الجهات المسئولة عن مكافحة الفساد وكيفية قياس مؤشر الفساد في الدول وتعرف كذلك على الاتفاقيات الدولية المعنية بمكافحة الفساد مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاتفاقية الأفريقية وأيضا العربية المعنيين بمكافحة الفساد وتعلم الكثير عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولى والثانية والثالثة وحصل احمد بسيوني على الدورة الأساسية لمكافحة الفساد بمقر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وهز ما جعله مؤهل للمشاركة مع الهيئة في الجناح الخاص بها.

ولم تكن هذه المرة الأولى بالنسبة له للمشاركة في تعريف المواطنين بكل ما في جناح هيئة الرقابة الإدارية بل قام بأنشطة كثيره بمثل هذا الدور.

مخاطر الفساد وحث المواطنين على المشاركة في جهود منعه

تأتى مشاركة الهيئة بالمعرض في إطار الدور التوعوي المنوط بها للتوعية بمخاطر الفساد وحث المواطنين على المشاركة في جهود منعه ومكافحته وترسيخ قيم النزاهة والشفافية، حيث يمثل المعرض فرصة جيدة للوصول لأكبر عدد من مختلف شرائح المواطنين والزائرين، كما يعد فرصة لاستعراض جهود مصر في هذا الملف.

يشهد جناح الهيئة عرضا للجهود التي تقوم بها في منع ومكافحة الفساد واختصاصات الهيئة المختلفة كدعم الاستثمار ومشروع البنية المعلوماتية وكذلك جهود الهيئة في مكافحة جرائم الاتجار بالبشر وتعريف المواطنين ببنك الكفاءات وكيفية التواصل معه وتعريف المواطنين بكيفية تقديم الشكاوى سواء من خلال الخط الساخن أو الموقع الإلكتروني.

ويوجد العديد من شاشات العرض في الجناح والتي تعرض الحملات الاعلامية التي أطلقتها الهيئة للتوعية بمخاطر الفساد، وكذلك استعراض جهود التعاون الدولي فى مجال منع الفساد ومكافحته، وايضا تقوم بعرض لقطات من مشاركة الهيئة في نموذج محاكاة مؤتمر قمة المناخ الذي انعقد في جامعة القاهرة تحت رعاية الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

مكافحة الفساد 

يضم جناح الهيئة أيضا شاشات عرض مخصصة لتعريف المواطنين بأنشطة الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد حيث تعد الأكاديمية هي الذراع التدريبي لهيئة الرقابة الإدارية وتقوم بتقديم دورات تدريبية في تخصصات مختلفه منها مجال مكافحة الفساد، ومجال الاقتصاد، ومجال القانون ومجال الإدارة وكما تقوم بتقديم برنامج ماجستير في الحوكمة ومكافحة الفساد بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ومن خلال هذه الشاشات ايضا يتم توضيح كيفية التسجيل بأنشطة الأكاديمية المختلفة.

كما يحتوي الجناح ايضا علي مطبوعات لبعض الرسائل العلمية والأبحاث المتعلقة بمجال عمل الهيئة، مع إتاحة إصدارات مجلة ضمير الوطن باللغات المختلفة.

وكذلك يوجد قسم مخصص بداخل الجناح لتعريف المواطنين بالشركاء في مكافحة الفساد سواء دوليين او اقليميين او وطنيين وفي مجال التعاون الدولي يتم تعريف الزوار بالاتفاقيات الدولية المعنية بمكافحة الفساد. كما يوجد مطبوعات للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بداخل الجناح.

وإيمانا بمبدأ المشاركة المجتمعية يجري جناح الهيئة بمعرض الكتاب استقصاء رأي للحضور لاستطلاع رأيهم فى جهود منع ومكافحة الفساد حفظ الله مصر

تابع موقع تحيا مصر علي