عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقرير «هيرش» يفجر خلاف جديد بين أمريكا وروسيا.. التفاصيل الكاملة للأزمة

تحيا مصر

كشف تقرير نشره الصحفى الأمريكي سيمور هيرش بشأن وقوف الولايات المتحدة وراء الإنفجار خط أنابيب نورد ستريم وهو شريان الغاز الروسي للدول الأوربية. 

تحيا مصر

ويأتي هذا التقرير تزامنا مع القمة الأوروبية الأوكرانية المنعقدة فى بروكسل بحضور زعماء من الاتحاد الأوروبي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع استمرار العملية العسكرية الروسية فى أوكرنيا منذ 24 فبراير 2021، وسط مساعى وجهود لبعض الدول بوقف نزيف الحرب الشرسة بين كييف وموسكو ومع هذه الجهود التى تسعى إلى تحقيق سلام بين البلدين، يعمل التكتل الغربي على دعم أوكرانيا بالسلاح والمساعدات العسكرية رغم تحذيرات موسكو المتكررة من هذا الدعم الإستفزازي الذى قد يؤدي إلى التصعيد بين روسيا والقوي الغربية بقيادة الولايات المتحدة. 

بالون أكاذيب

وفى آخر التطورات الأزمة المشتعلة بين المعسكر الغربي والشرقى فجر تقرير صحفى بوقوف واشنطن وراء العملية التخريبية الذي استهدفت خط أنابيب غاز نورد ستريم وعقب هذا حدث ما أشبه بإنقلاب داخل الإدارة الأمريكية وتعالت صوت “اللاءت” والنفى بشأن هذا التقرير وتجريده من كل الحقائق وأنه بالون من الأكاذيب. 

وفى هذا السياق، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن :" تقرير مدونة الصحافي الأمريكي سيمور هيرش والذي يتهم فيه الولايات المتحدة بتنفيذه تفجيرات خطي نورد ستريم 1 و2 يؤكد الحاجة إلى تحقيق دولي فى الأمر. 

معرباً عن استغرابه بأن التحقيق لم يلق تغطية واسعة فى الإعلام الغربي. 
واضاف المسؤل الروسي أنه:" يجب أن يعرف العالم حقيقة بشأن من يقف وراء هذا العمل التخريبي". 

عواقب وخيمة

وفى السياق ذاته قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ستكون هناك عواقب وخيمة على الولايات المتحدة، لافتا إلى أن الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لروسيا وأنه كان واضحاً منذ البداية من كان المستفيد من وراء تخريب خط الأنابيب.

وطالب رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما"، بضرورة إجراء تحقيق دولي بعد تقرير أثاره الصحفى الإستقصائي البارز سيمور هيرش بشأن ضلوع الولايات المتحدة فى تفجير خط أنابيب نورد ستريم للعاز.

وأضاف المسؤول الروسي أنه:" يجب أن تدفع الولايات المتحدة تعويضات للدول التى تضررت بسبب الهجوم الإرهابي".

ووفق ما جاء فى تقرير هيرش أن:" غواصين فى البحرية الأمريكية عمدوا فى يونيو الماضي بمساعدة النرويج إلى زرع المتفجرات على خط أنابيب الذي يمتد بين روسيا وألمانيا تحت مياه بحر البلطيق، ليقوموا بتفجيرها بعد 3 أشهر".

من وحى الخيال

وكشف هيرش نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه أن الفكرة كانت فى ديسمبر 2021 خلال مناقشات بين كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول كيفية الرد على الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا.

ووصفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، تقرير هيرش الذي نشره على حسابه في منصة النشر الذاتي "سابستاك"، بأنه "من نسج الخيال".

وفى سبتمبر الماضي تعرض خطي "نورد ستريم 1" و “نورد ستريم 2” المخصص لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا عبر بحر البلطيق إلى عملية تخريبية، وسط اتهامات متبادلة بين التكتل الغربي وروسيا حول هذا الانفجار الغامض وتعددت الفرضيات بشأن الجهة المسؤولة عن العمل التخريبي . 

ودعا مسؤول الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل التحقيق حول هذا الانفجار، وفى سبتمبر الماضي أعلنت السويد والدنمارك بوقوف روسيا وراء هذا الهجوم بهدف تصعيد الحرب على أوكرانيا.

والصحفي  سيمور هيرش ذو أصول يهودية له سجل من المفاجأت الصحفية فسبق أن نشر كتاب يعرف باسم "خيار شمشون" تحدث فيه عن تفاصيل البرنامج النووي الإسرائيلي بعد أن قام أحد العاملين داخل المنشأة النووية وهو مغربي الجنسية يدعى مردخاي فعنونو بتسريب معلومات وصور عن منشأة ديمونة الإسرائيلية والتى سبق أن نفت إسرائيل حينها بأن لديها برنامج نووي إسرائيلي يستخدم للأغراض العسكرية، ومع مرور الوقت ثبت صحة رواية سيمور هيرش بإنضمام إسرائيل إلى نادي التسليح النووي. 

تابع موقع تحيا مصر علي