عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اتهامات بتورط أمريكا.. روسيا تدعو لتحقيق دولى فى تفجيرات نورد ستريم

خط أنابيب نورد ستريم
خط أنابيب نورد ستريم

صرح رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما"، اليوم الخميس، على ضرورة إجراء تحقيق دولي بعد تقرير أثاره الصحفى الإستقصائي البارز سيمور هيرش بشأن ضلوع الولايات المتحدة فى تفجير خط أنابيب نورد ستريم للعاز. 

تحيا مصر

هجوم إرهابي

وقال رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين:" يجب أن تصبح الحقائق المنشورة أساسا للتحقيق الدولي، يقدم الرئيس الأمريكي وشركاءه إلى التحقيق". 

وأضاف المسؤول الروسي أنه:" يجب أن تدفع الولايات المتحدة تعويضات للدول التى تضررت بسبب الهجوم الإرهابي". 
واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقوف التكتل الغربي وراء تفجير خطي أنابيب نورد ستريم. 
وذكر وزارة الخارجية الروسية أمس الأربعاء، إن:" هناك أسئلة يتعين على الولايات المتحدة الرد عليها بشأن دورها فى انفجارات خطي أنابيب الغاز تحت الماء العام الماضي".

تورط أمريكا فى تفجير خط نورد ستريم

وفى وقت سابق من اليوم نفت الولايات المتحدة، ماجاء فى تقرير نشره الصحافي البارز سيمور هيرش، بوقوف الولايات المتحدة وراء تفجير خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" العام الماضي. 

ووفق ما جاء فى تقرير هيرش أن:" غواصين فى البحرية الأمريكية عمدوا فى يونيو الماضي بمساعدة النرويج إلى زرع المتفجرات على خط أنابيب الذي يمتد بين روسيا وألمانيا تحت مياه بحر البلطيق، ليقوموا بتفجيرها بعد 3 أشهر".

ووصفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، تقرير هيرش الذي نشره على حسابه في منصة النشر الذاتي "سابستاك"، بأنه "من نسج الخيال".

معلومات مضللة

كما نفى المتحدث باسم وكالة المخابرات الأمريكية ما جاء فى التقرير مؤكداً على أنها معلومات كاذبة .

وردا على سؤال حول ادعاء سيمورهيرش بأن أوسلو دعمت العملية، قالت وزارة الخارجية النرويجية، إن "هذه المزاعم كاذبة".

وقال الصحفي البارز إن قرار تفجير خط الأنابيب الذي كان مغلقاً حينها لكنه احتوى على كميات من الغاز اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن سرا لمنع موسكو من كسب مليارات الدولارات من عائدات بيع الغاز إلى أوروبا. 

وأشار هيرش في تقريره الى تصريح بايدن العلني قبل أسبوعين من العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير 2022، بأن الولايات المتحدة لن تسمح بتشغيل خط انابيب "نورد ستريم 2" الجديد في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

وكشف هيرش نقلاً عن مصدر لم يذكر اسمه أن الفكرة كانت فى ديسمبر 2021 خلال مناقشات بين كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول كيفية الرد على الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي