عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني للاتحاد الأوروبي:نحن ندافع عنكم

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال كلمة  له أمام البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، إن قوات بلاده التى تقاتل القوات الروسية "تدافع عنكم" . 

تحيا مصر

زيلينسكي: نحن ندافع عن أوروبا

وقال زيلينسكي:" إننا ندافع فى مواجهة أقوى قوة معادية لأوروبا فى العالم الحديث، إننا ندافع عن أنفسنا، نحن الأوكرانيين فى ساحة المعركة إلى جانبكم". 

وفى السياق ذاته قالت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا فى كلمتها:" أوكرانيا هى أوروبا ومستقبل بلدكم هو فى الاتحاد الأوروبي". 

وأضافت:" على الدول أن تدرس بسرعة وكخطوة لاحقة تزويدكم بمنظومات بعيدة المدى والطائرات التى تحتاجون لها لحماية الحرية التي أعتبرها كثيرون من المسلمات".

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأربعاء، إلى لندن فى أول زيارة له إلى المملكة المتحدة منذ الحرب الروسية الأوكرانية. 

وكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر قائلاً:" مرحبا بك فى المملكة المتحدة، سيادة الرئيس" مرفقا بصورة تجمعه مع الرئيس الأوكراني.

وبحسب ما جاء في بيان فإن بريطانيا:" تقترح تعزيز تدريب القوات الأوكرانية من جانب المملكة المتحدة ليشمل خصوصا طياري الطائرات المطاردة لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع وأضاف البيان أن:" هذا التدريب سيسمح للطيارين بقيادة طائرات قتالية متطورة تلبي معايير حلف الناتو". 

تغيير قواعد اللعبة

الجدير بالذكر، بريطانيا ضمن أحد أكبر الداعمين لأوكرانيا وقد قدمت لها مساعدة عسكرية بقيمة 2.3 مليار جنيه استرليني "2.5 مليار يورو" العام الماضي. عن مجالها الجوي مستقبلاً".

كما ألتقى زيلينسكي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس فى باريس لإجراء محادثات وقد تعهدا له بمواصلة دعم أوكرانيا. 

روسيا تحذر

وقال الرئيس الأوكراني:" فرنسا وألمانيا لديهما القدرة على تغيير قواعد اللعبة، وكلما أسرعنا فى الحصول على أسلحة ثقيلة بعيدة المدي وحصل طيارونا على طائرات حديثة، انتهى العدوان الروسي بشكل أسرع".

وبدوره حذرت السفارة الروسية فى بريطانيا من إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، لافتا إلى أن مثل هذه الخطوة سيكون له تداعياتها على العالم بأسره.

تابع موقع تحيا مصر علي