عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا: الصين تمارس أنشطة تجسس سياسي ضد بلادنا

علم ألمانيا و الصين
علم ألمانيا و الصين

كشف رئيس المخابرات الألمانية أن الصين تعمل على توسيع أنشطة التجسس ضد برلين، لافتا إلى أن بكين تركز بشكل متزايد على التجسس السياسي. 
تحيا مصر

أنشطة تجسس

وقال توماس هالدنفانج، رئيس المكتب الاتحادي لحماية الدستور (المخابرات الداخلية)، لصحيفة "فيلت ام زونتاج":"الصين تطور أنشطة تجسس ونفوذ واسعة النطاق، يجب أن نكون مستعدين لزيادة هذه الأنشطة في السنوات القادمة".

وأضاف رئيس المخابرات الألمانية أن:" الصين تنتهج استراتيجية طويلة الأمد لتحقيق أهدافها" 

موضحاً أن :" القيادة السياسية تستغل بالفعل قوتها الاقتصادية، الناتجة أيضاً عن العلاقات المكثفة مع الاقتصادات الألمانية والأوروبية، لتحقيق أهداف سياسية". 

وحذر المسؤول الألماني من أن الاعتماد الاقتصادي على الصين يمكن استغلاله فى النفوذ السياسي. 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، تعيد الحكومة الألمانية تقييم علاقاتها الاقتصادية مع الصين بعد أن كشفت الحرب الأوكرانية عن المخاطر التي تترتب على اعتماد برلين المستمر منذ سنوات على روسيا في مجال الطاقة. 
ووفق تقارير إعلامية أوصت وزارة الاقتصاد الألمانية، بإملاء متطلبات أكثر صرامة على الشركات الألمانية التي تتعامل مع الصين.

واشنطن تدرج شركات صينية على قائمة العقوبات

وفى سياق منفصل، أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، ستة كيانات صينية بقائمة سوداء بتهمة ارتباطها ببرامج بكين الجوية، ويأتي هذا القرار بعد أزمة المنطاد الصيني التى أعلنت عنه واشنطن الأسبوع الماضي أن هناك منطاد تجسس يحلق فوق مناطق عسكرية أمريكية.

وقال مكتب الصناعة والأمن الأمريكي إن:" الكيانات الستة مستهدفة لدعمها جهود التحديث العسكري للصين، وتحديداً برامج الفضاء الجوي لجيش التحرير الشعبي، بما في ذلك الطائرات والمناطيد".

منطاد تجسس صيني فى سماء أمريكا

والخميس الماضي، أعلن البنتاجون عن منطاد يحلق فوق شمال غرب الولايات المتحدة حيث توجد قواعد جوية حساسة وصواريخ استراتيجية في ملاجئ تحت الأرض.

وعقب ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تأجيل زيارته لبكين إلى أن تسمح الظروف، زيارة بلينكن هي أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى يزور الصين منذ سنوات، وكانت تهدف هذه الزيارة إلى تحسين العلاقات بين البلدين خاصاً بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان وتزايد حدة التوتر بين البلدين بسبب هذه الزيارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي