عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أزمة منطاد التجسس.. أمريكا تفرض عقوبات على 6 شركات صينية

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، ستة كيانات صينية بقائمة سوداء بتهمة ارتباطها ببرامج بكين الجوية، ويأتي هذا القرار بعد أزمة المنطاد الصيني التى أعلنت عنه واشنطن الأسبوع الماضي ان هناك منطاد تجسس يحلق فوق مناطق عسكرية أمريكية. 
تحيا مصر

مناطيد تجسس

وقال مكتب الصناعة والأمن الأمريكي إن:" الكيانات الستة مستهدفة لدعمها جهود التحديث العسكري للصين، وتحديداً برامج الفضاء الجوي لجيش التحرير الشعبي، بما في ذلك الطائرات والمناطيد".

وأضاف المكتب:"يستخدم جيش التحرير الشعبي الصيني المناطيد عالية الارتفاع في أنشطة الاستخبارات والاستطلاع".

وبدوره، قال نائب وزير التجارة دون جريفز فى تغريدة على تويتر إن :" وزارته لن تتردد في مواصلة استخدام مثل هذه القيود وغيرها من الأدوات التنظيمية والتنفيذية لحماية الأمن القومي للولايات المتحدة وسيادتها". 

والخميس الماضي، أعلن البنتاجون عن منطاد يحلق فوق شمال غرب الولايات المتحدة حيث توجد قواعد جوية حساسة وصواريخ استراتيجية في ملاجئ تحت الأرض.

إسقاط منطاد التجسس

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان:" وبناء على أوامر من الرئيس جو بايدن، نجحت طائرة مقاتلة أميركية في إسقاط منطاد تجسس على ارتفاع عال تابع لجمهورية الصين الشعبية، في المجال الجوي فوق ساحل كارولاينا الجنوبية"

مضيفا أن :"بايدن يضع دائما سلامة الأميركيين أولوية مع الرد بفاعلية على انتهاك غير مقبول لسيادتنا".

ومن ناحية أخرى، قالت الخارجية الصينية فى بيان لها إن:" تحليق منطاد صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة"، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأميركية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

وعقب إسقاط أمريكا المنطاد الصيني علقت وزارة الدفاع الصينية، على هذا التصرف واصفا بالمبالغ فيه. 

إقالة رئيس هيئة الأرصاد الجوية

وقالت وزارة الدفاع الصينية، أن:" استخدام الولايات المتحدة، القوة العسكرية لإسقاط "المنطاد الصيني المدني بدون طيار، يعد رد فعل مبالغ فيه من جانب واشنطن".

وأكدت وزارة الدفاع الصينية أن بكين تحتفظ بحق اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية. 

وبحسب وسائل إعلام صينية، قامت بكين بإقالة رئيس هيئة الأرصاد الجوية من منصبه 

و رئيس هيئة الأرصاد الجوية  زوانج جوتاي الذي تم إقالته حملته بكين مسؤولية تحليق المنطاد فوق أراضي الولايات المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي