عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جسر جوي سعودي.. وصول طائرة إغاثات سادسة لمساعدة ضحايا الزلزال فى سوريا وتركيا

المساعدات الإغاثية
المساعدات الإغاثية السعودية

أفادت وكالة الأنباء السعودية، اليوم السبت، بوصول الطائرة الإغاثية السعودية السادسة إلى  مطار غازي عنتاب في تركيا صباح اليوم ، تحمل على متنها 98 طنًا من المساعدات الإغاثية تشتمل على المواد الغذائية والخيام والبطانيات والبسط والحقائب الإيوائية، بالإضافة إلى المواد الطبية، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. 

تحيا مصر

جسر جوي سعودي

وأمس الجمعة، وصل إلى مطار أضنة بتركيا الطائرة الإغاثية السعودية الأولى ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتقل الطائرة فرق الإسعاف والإنقاذ المتخصصة من عدة وزارات وجهات سعودية وفرق تطوعية للمشاركة في مساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وعقب هذا الحادث المأسوي قدمت العديد من الدول المساعدات والدعم إلى سوريا وتركيا، إذا وصلت طائرة إيرانية إلى مطار دمشق محملة بالمساعدات الإنسانية للمتضررين من الزلزال. 

ودشنت كل من قطر والكويت  جسرا جويا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبية عاجلة.

قوافل إنقاذ مصرية فى سوريا

والأربعاء الماضي، وصل وفد مصري من قوافل إنقاذ وفرق طبية إلى منطقة جندريس فى  سوريا، لإنقاذ المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين الماضي، ليكون اول فريق إنقاذ من الخارج يصل إلى المناطق المنكوبة.

وكتب الدفاع المدني السوري عبر صفحته الرسمية على تويتر:" شكراً لمصر و للشعب المصري على موقفهم السباق في تلبية نداء السوريين المنكوبين في شمال غربي سوريا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة لقدوم فريق تقني من الاختصاصيين لدعم عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض، ومن الأطباء لتقديم الرعاية الطبية".

12 مليون يورو مساعدات فرنسية إلى سوريا

كما أعلنت فرنسا، إنها ستخصص مساعدات عاجلة لسكان سوريا بقيمة 12 مليون يورو.

وذكر المتحدث باسم وزراة الخارجية الفرنسية فرانسو ديلماس أن:" المساعدات ستوزع بالتواصل مع المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة، فى كل المناطق المتضررة من الزلزال".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أنه:" سيتم تخصيص 5 ملايين من أصل 12 مليون لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التابعة للأمم المتحدة، وخمسة ملايين أخرى لعدة منظمات غير حكومية فرنسية ودولية تعني بالتدخل السريع وتعني بمجالات الصحة وتأمين الملاجئ والمياه والصرف الصحي والأمن الغذائي". 

كما أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قرار بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال فى سوريا وتركيا.

وتشمل مبادرة الإمارات تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل من الشعب السوري إضافة إلى 50 مليون دولار إلى تركيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي