عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال القرن .. إدارة الكوارث التركية: تأثيره يعادل 500 قنبلة ذرية

رجل يصرخ بعد أن أكتشف
رجل يصرخ بعد أن أكتشف وفاة والده تحت الأنقاض- تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن تأثير الزلزالين الذي ضربا البلاد يعادل تفجير 500 قنبلة ذرية، لافتا إلى ان المنطقة التى تضررت بزلزال اهتزت بشكل عنيف لمدة دقيقتين تقريباً. 

تحيا مصر

سابع أكثر الكوارث دموية هذا القرن

وذكر أورهان تتار، مدير قسم الحد من المخاطر في إدارة الكوارث والطوارئ التركية: "إن تركيا تواجه كارثة تتجاوز بكثير ما كنا نتخيله​​​، نعمل على تحليل تأثير زلزالين وقعا في 6 فبراير الجاري، الزلزال الأول استمر 65 ثانية، وكان له تأثير مدمر، وكان للزلزال الثاني تأثير مدمر لمدة 45 ثانية".

وأضاف المسؤول التركي أن:" المنطقة اهتزت بعنف والطاقة المنبعثة من الزلزالين تعادل طاقة 500 قنبلة ذرية".

ويصنف هذا الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة أنه سابع أكثر الكوارث الطبيعية دموية هذا القرن متجاوزا زلزال عام 2011 وأمواج تسونامي الذي أعقبته، وفى زلزال مشابه وثع فى تركيا وقع عام 1999 أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص.

20 ألف قتيل فى تركيا

ففى أخر حصيلة ليست النهائية أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ فى تركيا، اليوم السبت، إن عدد القتلى جراء هذا الزلزال وصل إلى أكثر من 20665. 

أكثر من ألف هزة ارتدادية

وأضافت أنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وأن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وأشارت إلى إن نحو 1891 هزة ارتدادية وقعت منذ أن ضرب الزلزال الأول البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي

بينما وصل عدد القتلى فى سوريا نحو 3553. 

وذكرت منظمة الدفاع المدني أن لا مؤشرات على وجود أحياء تحت الأنقاض. 

وأمس الجمعة، أعلنت المنظمة من انتهاءها من عمليات البحث والإنقاذ والانتقال لمرحلة البحث والانتشال، وذلك بعد خمسة أيام من كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا.

ويذكر أنه بعد 3 أيام من أي كارثة تقل فرص فى العثور على ناجيين تحت الأنقاض، لاسيما إذا كانوا بلا ماء أو طعام أو فى اماكن تنخفض فيها نسبة الأوكسجين. 

ويشار إلى أن الفترة التي تتراوح بين يوم و 3 أيام بعد وقوع أى زلزال تسمى الفترة الذهبية من أجل إنقاذ الأرواح أما بعد ذلك فالأمل يتضاءل.

تابع موقع تحيا مصر علي