عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 24 ألف قتيل

تحيا مصر

لا تزال أعداد القتلي جراء الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا فجر الإثنين الماضي، فى تزايد مخلفاَ آلاف القتلى والجرحي وانهيار آلاف المباني وتضرر الملايين من الأشخاص جراء هذا الزلزال المدمر التى تعد أسوأ كارثة مرت عليها منطقة الشرق الأوسط  خلال  هذا القرن. 

تحيا مصر

20 ألف قتيل فى تركيا

ففى أخر حصيلة ليست النهائية أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ فى تركيا، اليوم السبت، إن عدد القتلى جراء هذا الزلزال وصل إلى أكثر من 20665. 

وأضافت أنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وأن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وأشارت إلى إن نحو 1891 هزة ارتدادية وقعت منذ أن ضرب الزلزال الأول البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي.

3 آلاف قتيل فى سوريا

بينما وصل عدد القتلى فى سوريا نحو 3553. 

وذكرت منظمة الدفاع المدني أن لا مؤشرات على وجود أحياء تحت الأنقاض. 
وأمس الجمعة، أعلنت المنظمة من انتهاءها من عمليات البحث والإنقاذ والانتقال لمرحلة البحث والانتشال، وذلك بعد خمسة أيام من كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا.

انتهاء عمليات البحث والإنقاذ

وقالت المنظمة في بيان صحافي أنه تم:" انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بشمال غربي سوريا، والبدء بعمليات البحث والانتشال، وذلك بعد شبه انعدام لوجود أحياء".

وأعلنت المنظمة خلال مؤتمر صحفي : "بعد مرور 5 أيام على كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا فجر الاثنين 6 فبراير، أعلنت فرقنا اليوم الجمعة 10 فبراير انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام لوجود أحياء".

ويذكر أنه بعد 3 أيام من أي كارثة تقل فرص فى العثور على ناجيين تحت الأنقاض، لاسيما إذا كانوا بلا ماء أو طعام أو فى اماكن تنخفض فيها نسبة الأوكسجين. 

ويشار إلى أن الفترة التي تتراوح بين يوم و 3 أيام بعد وقوع أى زلزال تسمى الفترة الذهبية من أجل إنقاذ الأرواح أما بعد ذلك فالأمل يتضاءل.

تابع موقع تحيا مصر علي