عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد.. فيديو مفجع لسقوط أنقاض على فرق إنقاذ زلزال تركيا

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

وثق مقطع فيديو عرضته فضائية "تن"، اليوم السبت،  تفاصيل سقوط أنقاض على بعض فرق الإنقاذ خلال عمليات البحث في أثار زلزال تركيا.

تحيا مصر

ومن جهته كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، مستجدات الحادث ، موضحا أن عدد المتضررين من الزلزال في تركيا قد يصل إلى 20 مليونا، وذلك حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.

أردوغان: عدد المتضررين من الزلزال في تركيا قد يصل إلى 20 مليونا

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث التركية، ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا إلى 20665 قتيلا ونحو 63000 جريح.

ووقع زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، مما أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وذكرت منظمة الدفاع المدني أن لا مؤشرات على وجود أحياء تحت الأنقاض. 

وأمس الجمعة، أعلنت المنظمة من انتهاءها من عمليات البحث والإنقاذ والانتقال لمرحلة البحث والانتشال، وذلك بعد خمسة أيام من كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا.

انتهاء عمليات البحث والإنقاذ

وقالت المنظمة في بيان صحافي أنه تم:" انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بشمال غربي سوريا، والبدء بعمليات البحث والانتشال، وذلك بعد شبه انعدام لوجود أحياء".

وأعلنت المنظمة خلال مؤتمر صحفي : "بعد مرور 5 أيام على كارثة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا فجر الاثنين 6 فبراير، أعلنت فرقنا اليوم الجمعة 10 فبراير انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام لوجود أحياء".

ويذكر أنه بعد 3 أيام من أي كارثة تقل فرص فى العثور على ناجيين تحت الأنقاض، لاسيما إذا كانوا بلا ماء أو طعام أو فى اماكن تنخفض فيها نسبة الأوكسجين. 

ويشار إلى أن الفترة التي تتراوح بين يوم و 3 أيام بعد وقوع أى زلزال تسمى الفترة الذهبية من أجل إنقاذ الأرواح أما بعد ذلك فالأمل يتضاءل.

تابع موقع تحيا مصر علي