عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق المجال الجوي لولاية مونتانا وجسم غريب يحلق فوق كندا..ماذا يحدث فى فضاء أمريكا الشمالية؟

طائرة أمريكية  F22
طائرة أمريكية F22

أعلن الجيش الأميركي (البنتاجون)، إن خللاً في إشارات الرادار تسبب في إغلاق المجال الجوي مؤقتاً أمام الطائرات المدنية في ولاية مونتانا، لكن لم يتم رصد أي هدف يمكن أن يشكل خطراً.

تحيا مصر

جسم مجهول يحلق فوق كندا

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء أرسلت قيادة الدفاع الجوى لأمريكا الشمالية  "نوراد" طائرات مقاتلة للتحقق من الأمر، لكن الطائرات لم ترصد أي شئ يرتبط بإشارات الرادار. 

وخلال الساعات الماضية، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه تم إسقاط جسم آخر مجهول كان يحلق في أجواء أمريكا الشمالية.

وقال ترودو إن:" الجسم الأخير انتهك المجال الجوى الكندي وسقط فوق منطقة يوكون فى شمال غربي كندا". 

وسارعت كل من الطائرات الكندية والأمريكية إلى تعقب الجسم حيث أعلن رئيس الوزراء الكندي إن طائرة أمريكية من طراز أف-22 أسقطته أخيراً.

وذكر تردود إنه أصدر هذا الأمر وأنه أجرى نقاش مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكتب على تويتر: "القوات الكندية ستستعيد الجسم الآن وتحلل حطامه".

منطاد تجسس يتنزه فى فضاء أمريكا

ولم تتوفر معلومات عن هذا الجسم. 

ويأتي ظهور الجسم الأخير فوق أمريكا الشمالية بعد أيام فقط من إسقاط منطاد تجسس صيني بعد انتهاكه المجال الجوي لكل من الولايات المتحدة وكندا. 

وعقب ذلك ألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن زيارته للصين، والتى تعد أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع المستوي منذ سنوات للصين كانت تهدف إلى تحسين العلاقات بين البلدين، واتهمت واشنطن بأن بكين تمارس أنشطة تجسس على مواقع عسكرية امريكية إلا أن الصين أكدت أن المنطاد كان لأغراض علمية وليست تجسسية وضل طريقه فى فضاء أمريكا.

إدراج 6 شركات صينية  على قائمة العقوبات الأمريكية

ولم تقتنع واشنطن بالرواية الصينية وأدرجت الولايات المتحدة ، ستة كيانات صينية بقائمة سوداء بتهمة ارتباطها ببرامج بكين الجوية

وقال مكتب الصناعة والأمن الأمريكي إن:" الكيانات الستة مستهدفة لدعمها جهود التحديث العسكري للصين، وتحديداً برامج الفضاء الجوي لجيش التحرير الشعبي، بما في ذلك الطائرات والمناطيد".

وأضاف المكتب:"يستخدم جيش التحرير الشعبي الصيني المناطيد عالية الارتفاع في أنشطة الاستخبارات والاستطلاع".

وتم إسقاط جسم آخر فوق ألاسكا يوم الجمعة، بأوامر من الرئيس بايدن.

تابع موقع تحيا مصر علي