عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.4 درجة .. زلزال يضرب جورجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المركز الوطني  لرصد الزلازل، اليوم الأحد، ضرب  زلزالان بقوة 4.4 و 3.3 درجة على مقياس ريختر جورجيا. 

تحيا مصر

زلزالان يضربان جورجيا

ووفقا للمركز، وقعت الهزات اليوم الأحد فى تمام الساعة  8:07 بتوقيت جرينتش، وكان مركز الزلزال فى قرية جومي بالقرب من مدينة أوزورجتى، وكانت قوة الزلزال  4.4 درجة، ووقع الزلزال الثاني تمام الساعة 8:21 بتوقيت موسكو وبلغت قوته 3.3 درجة على بعد 5 كيلومترات من منتجع قرية باخمارو الجبلي.

وحتى الآن لم ترد معلومات عما إذا كان هناك خسائر مادية أوبشرية.

وفى سياق منفصل، ضرب  زلزال بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا وأودى بحياة آلاف القتلى والجرحى وفى أخر حصيلة غير نهائية وصل عدد الضحايا إلى  ما يقرب 30 ألف وسط تحذيرت لمنظمة الصحة العالمية من خطر قد يهدد أكثر من 5 ملايين بسبب الزلزال. 

وقف أعمال البحث فى سوريا 

وفى سوريا البلد التى لم تخرج من أزمتها منذ 2011 لتقع فى كارثة جديدة حصدت آلاف الأرواح وتضرر الملايين من المواطنيين، ومؤخراً أعلن الدفاع المدنى وقف أعمال البحث عن الناجين والعمل على انتشال الجثث من تحت الأنقاض.

تحذيرات من وباء الكوليرا

وسط تلك الكارثة خرجت تحذيرات من إمكانية انتشار بعض الأوبئة لاسيما الكوليرا، وأعلنت منظمة الصحة أمس السبت أن عدد المتضررين من الزلزال بلغ نحو 26 مليون شخص، 15 مليون فى تركيا و 11 مليون فى سوريا.

كما نبهت إلى أن أكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر، وبينهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 1.4 مليون طفل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها نقلت جوا 37 طنا من إمدادات معالجة الصدمات والجراحات الطارئة إلى تركيا الخميس، وأوصلت 35 طنا إلى سوريا الجمعة.

وأشارت إلى أن "هذه الإمدادات المنقذة للحياة ستستخدم لمعالجة 100 ألف شخص بالإضافة إلى إجراء 120 ألف عملية جراحية طارئة في كلا البلدين".

وفى السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء القطرية، اليوم الأحد، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غادر صباح اليوم البلاد وتوجه إلى تركيا فى زيارة عمل يلتقى خلالها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

تابع موقع تحيا مصر علي