عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أزمة المنطاد.. الولايات المتحدة تجرى مناورات فى بحر الصين الجنوبي

أسطول بحري
أسطول بحري

أجرت عناصر من البحرية ومشاة البحرية الأمريكية "المارينز" تدريبات مشتركة فى بحر الصين الجنوبي ويأتي ذلك بعد ازمة المنطاد الصيني واتهام واشنطن بأن بكين تمارس أنشطة تجسس ضد بلادها. 

تحيا مصر

استفزاز أمريكي للصين

وذكر الأسطول السابع الأمريكي المتمركز فى اليابان أن:" مجموعة القوة الضاربة لحاملة الطائرات والوحدة الاستكشافية البحرية الثالثة عشرة تقومان بعمليات استكشافية متكاملة فى بحر الصين الجنوبي". 

وأضاف أن:" التدريبات التى شاركت فيها سفن وقوات برية وطائرات جرت أمس السبت"، دون ذكر المزيد من التفاصيل بشأن موعد انطلاقها وما انتهت إليه. 

وتزعم الصين أحقيتها في بحر الصين الجنوبي بأكمله، وتعارض بشدة النشاط العسكري الذي تقوم به دول أخرى في الممر المائي المتنازع عليه، والذي يمر من خلاله بضائع بقيمة 5 تريليونات دولار سنويا.

وترى الولايات المتحدة أنه يجب احترام حرية الملاحة وتحليق الطائرات فى المنطقة. 

إغلاق المجال الجوي فى ولاية أمريكية

ويذكر فى وقت سابق أعلن الجيش الأميركي (البنتاجون)، إن خللاً في إشارات الرادار تسبب في إغلاق المجال الجوي مؤقتاً أمام الطائرات المدنية في ولاية مونتانا، لكن لم يتم رصد أي هدف يمكن أن يشكل خطراً.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء أرسلت قيادة الدفاع الجوى لأمريكا الشمالية  "نوراد" طائرات مقاتلة للتحقق من الأمر، لكن الطائرات لم ترصد أي شئ يرتبط بإشارات الرادار.

جسم مجهول فى فضاء كندا

وخلال الساعات الماضية، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه تم إسقاط جسم آخر مجهول كان يحلق في أجواء أمريكا الشمالية.

وقال ترودو إن:" الجسم الأخير انتهك المجال الجوى الكندي وسقط فوق منطقة يوكون فى شمال غربي كندا". 

وسارعت كل من الطائرات الكندية والأمريكية إلى تعقب الجسم حيث أعلن رئيس الوزراء الكندي إن طائرة أمريكية من طراز أف-22 أسقطته أخيراً.

ويأتي هذا التصعيد الحذر بين البلدين منذ  أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، التى تعتبرها الصين جزء من الأراضي الصينية، وعقب ذلك أجرت الصين مناورات مشتركة حول الجزيرة التايوانية وردت تايبيه فى المقابل باستعراض قواه العسكرية، لكن سرعان من انخفضت حرب التهديدات الكلامية بين الصين و أمريكا بعد لقاء جمع كل من الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني خلال قمة العشرين، وأعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتونى بلينكن بأنه سيقوم بجولة إلى الصين كمحاولة لتحسين العلاقات بين البلدين غير أن المنطاد الصيني التى أعلنت عنه أمريكا بأنه كان يحلق فوق قواعد عسكرية أمريكية أعاد العلاقات بين البلدين من جديد إلى نقطة الصفر.

تابع موقع تحيا مصر علي