عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

100 سنة سينما.. دينا عبد الكريم: أرشيف وزارة الثقافة ليس به إلا 350 فيلما من أصل 5000

النائبة دينا عبد
النائبة دينا عبد الكريم

عقدت لجنه الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسه الدكتورة درية شرف الدين اجتماعين، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبد الكريم بشأن أرشيف السينما المصرية وما وصلت إليه حالة الأفلام المتبقية من تراث سينمائى، وخطة الوزارة للترميم والحفاظ على كنوز السينما المصرية ، وآلية محاسبة المسئولين عن تلف عدد كبير من الأفلام والتى تعتبر من حق الاجيال القادمة.

تحيا مصر

أرشيف السينما المصرية

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة للشئون السينما، والدكتورة  منار حسني  رئيس المركز القومى للسينما، وهبة جاد الحق وكيل وزارة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وفاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، والمهندس  محمد فؤاد رئيس قطاع هندسة الاستديوهات بالشركة.

واستعرضت النائب دينا عبد الكريم  موضوع طلب الاحاطة مؤكدة على أهمية الحفاظ على تراث مصر السينمائى، ومشيرة إلى  تصريحات صدرت على لسان الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما عام 2019 والتى ذكر فيها أن تاريخ السينما حوالى 5000فيلم منهم 1500 فيلم ملك لشركة art و1600 فيلم لشركة روتانا و500 للشركة العربية للسينما  وشركة الصوت والضوء 365 فيلم و1000 فيلم تسجيلى وروائى قصير، كما أكدت على ما تحدث عنه مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والذى أشار فيها إلى أنه تقرر إدراج عدد 207 فيلم فى سجلات التراث  القومى للسينما المصرية باعتبارها تمثل توثيق  من خلال المركز القومى للسينما والذى يصدر شهادات اعتماد تجيز نسخ وعرض الأفلام المدرجة وتوثيقها وفقاً للقواعد الوطنية والاتفاقيات الدولية المعمول بها فى مصر  مع الزامه بصون الوسيط المسجل عليه كل فيلم مع احتفاظه بالحق فى نسخه رقمية واستخدامها فلاى كافة الأغراض.

انتاج أفلام السينما المصرية

وتساءلت أين ذهب تراثنا السينمائى ؟ مشيرة إلى 100 سنة سينما بينما لا تملك وزارة الثقافة طوال هذه المدة سوى 350 فيلم من أصل 5000؟.

وفي هذا الصدد، رد الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، مؤكداً أن جميع  انتاج أفلام السينما المصرية وحتى منتصف التسعينات بلغ 150 فيلم كانت متضرره (ومرمية على الأرض ) وبدون جرد أو توثيق وتم وضعها فى الثلاجة فى  ظروف تخزينيه سيئة ولم يتم جردها الإ بعددخولها الثلاجة  حيث أنشىء مكان للحفظ فى مدينة الفنون.

كما أكد على أن عدد الأفلام التى تملكها وزارة الثقافة حاليا  218 فيلم بالإضافة الى 18 فيلم تملك الوزارة حق توزيعهم فقط وقد ذكر، وفيما يخص عدد ألـ 5000 فيلم التى ذكرتهم النائب فغالبيتهم تم بيعها لشركات خاصة، كما ذكر أنه يتم التواصل حاليا  بغرض إصدار تشريع يحظر خروج أى نسخة أصلية للأفلام ، وكذا تشريع خاص بسينما تك.، كما أثار أن هناك عقبات  تواجهه من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تتعلق بالمركز القومى للسينما من حيث تبعيته وهيكله الوظيفى واختصاصاته.

غرفة صناعة السينما

وعقب فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما، موضحاً أن دور الغرفة  فى حدود امكانياتها يتمثل فى حماية وإزالة العقبات أمام المنتجين  وأن الغرفة تعطى دعما موضعى وليس فني، وأصبح الانتاج السينمائى الحالى ضعيف بحيث اقتصر على إنتاج 25 فيلم بسبب أجور الفنانين والضرائب والمنافسة من الأسواق الجديدة بالاضافة الى تضاؤل عدد دور العرض السينمائى ، ومؤكدا على أننا بحاجة الى قوانين تحمى صناعة السينما.

قطاع هندسة الاستديوهات

كما عقب المهندس محمد فؤاد رئيس قطاع هندسة الاستديوهات بالشركة المصرية لمدينة الانتاج الاعلامى ومؤكداً على أن مركز التراث السمعي والبصرى بالشركة هو المركز الوحيد فى الشرق الأوسط الخاص بعملية ترميم وتصحيح الأفلام وقد تم مؤخراً تصحيح وترميم العديد من الأفلام المصرية  ومنها على سبيل المثال( الشركة العربية للأنتاج ، art، وأفلام يوسف شاهين) كما يوجد مكان لحفظ الشرائط والأفلام بالمدينة.

وايضا عقبت هبة جاد الحق وكيل وزارة بالجهاز  المركزى للتنظيم والإدارة رداً على السيد الدكتور خالد عبد الجليل فيما ذكرة بشأن وجود عقبات يضعها الجهاز أمام إنشاء كيان يختص بحفظ تراث السينما مؤكدة على أن الكيان المسئول هو الشركة القابضة للاستثمار في الصناعات الثقافية والسينمائية الصادر بها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 439 لسنة 2016 ، موضحة أن تبعية المركز القومى للسينما لا يشكل  من الناحية  الإداريا عائقا أمامه من تحقيق هدف الحفاظ على التراث السينمائى. 

وقد أكدت الدكتورة درية شرف الدين على  أن بيع الأفلام كان خطأً تاريخياً وتمنت ألا يتكرر وتساءلت هل يوجد حالياً كيان مسئول فى الدولة عن الأفلام الروائية انتاجاً وتوزيعاً وحفظاً؟ (لم تلق سيادتها إجابة من الحاضرين)  لا يوجد رد وعنئذ أكدت سيادتها على  أننا يجب أن نبدأ المناقشة من هذه النقطة.

فيما اقترح البعض عقد استكمال مناقشة الموضوع بعقد لجان استماع بحضور لبحث هذا الموضوع بحضور المعنيين عن صناعة  السينما.


وفى نهاية الاجتماع  قررت اللجنة الآتى : عقد لجان استماع بحضور  الدكتورة وزير الثقافة، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ، المعنيين والمهتمين  بصناعة السينما لبحث سبل الحافظ على التراث السينمائى المصرى .

تابع موقع تحيا مصر علي